بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الحركة الاسيرة >> سيطان الولي >>
 مذكرة حول الوضع الصحي للأسير السوري سيطان الولي
  06/12/2006

مذكرة حول الوضع الصحي للأسير السوري سيطان الولي


 

وزارة الخارجية تخطر انان والمفوضة العليا لحقوق الإنسان ومجلس حقوق الإنسان بالوضع الصحي للأسير السوري سيطان الولي
بانياس- بناء على مذكرة رسمية كان قد رفعها مكتب الجولان في دمشق لوزارة الخارجية السورية وجهت الأخيرة مذكرات إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن للشهر الحالي والمفوضية العليا لحقوق الإنسان ولمجلس حقوق الإنسان أخطرتهم فيها بالوضع الصحي المتدهور للأسير السوري سيطان نمر الولي من سكان الجولان السوري المحتل والموجود في سجون الاحتلال الاسرائيلى منذ عام 1985 بعد الحكم عليه بالسجن لمدة 27 عاما بتهمة رفض الاحتلال الإسرائيلي والهوية الإسرائيلية.
وأشارت المذكرات إلى الظروف القاسية والمهينة التي يعيشها الأسير السوري سيطان نمر الولي ورفاقه المعتقلين فى سجون الاحتلال الاسرائيلى والتي أدت إلى وفاة الأسير هايل ابو زيد فى حزيران 2005 وتسببت بتدهور الوضع الصحي للأسير الولي ما يعتبر انتهاكا صارخا لمبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وبخاصة اتفاقيات جنيف وبروتوكوليها الملحقين بها.
وناشدت المذكرات الهيئات الدولية سرعة التدخل لإطلاق سراح الأسير الولي ورفاقه الأسرى حفاظا على حياتهم وأكدت المذكرات على أهمية قيام الأمم المتحدة بإلزام إسرائيل تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 497 وكذلك جميع قرارات الجمعية العامة ومجلس حقوق الإنسان.
وكانت وزارة الخارجية سلمت بتاريخ 4/12/2006/ رؤساء بعثات روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا مذكرات تشرح فيها قضية الأسير الولي ورفاقه وتحث حكوماتهم بصفتها دولا دائمة العضوية في مجلس الأمن وتتحمل مسؤولية كبيرة إزاء هذه القضايا الإنسانية على التحرك السريع لحمل سلطات الاحتلال الإسرائيلي على إطلاق سراح الأسير السوري الولي ورفاقه الموجود بعضهم في سجون الاحتلال منذ عام1985 خاصة بعد رفض هذه السلطات المتواصل لوساطات وجهود المنظمات الدولية الإنسانية
 

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات