بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الحركة الاسيرة >> سيطان الولي >>
تحرك رسمي سوري لإطلاق سراح الأسير سيطان الولي
  07/06/2007
 

تحرك رسمي سوري لإطلاق سراح الأسير سيطان  الولي

 وجهت وزارة الخارجية السورية مذكرات رسمية إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة والى رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة والى رئيس وأعضاء مجلس الأمن الدولي في نيويورك والى المفوضية العليا لحقوق الإنسان في جنيف تشرح فيها الحالة الصحية المتدهورة للأسير السوري "سيطان نمر الولي" من سكان الجولان العربي السوري المحتل والوضع اللاانسانى لظروف اعتقاله في زنزانة منفردة بسجن نفحة الصحراوي .
وطالبت وزارة الخارجية في مذكراتها بضرورة تدخل مسؤولي الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمفوضية العليا لحقوق الإنسان لحمل إسرائيل على تأمين الرعاية الطبية وإرسال أطباء مختصين لفحص الأسير السوري "الولي" وإطلاق سراحه ورفاقه من الأسرى السوريين الذين زادت مدد اعتقال بعضهم على 22 عاما في ظروف صعبة ولا إنسانية .
ولفتت المذكرات انتباه هؤلاء المسؤولين والمنظمات الدولية إلى أن هذه الظروف من الاعتقال التعسفي والوضع غير الإنساني لمعاملة الأسرى قد أدت سابقاً إلى تدهور حالة الأسير السوري "هايل أبو زيد" ووفاته عام 2005، وحملت المذكرات المجتمع الدولي مسؤولية القيام بما يلزم من إجراءات لحمل الحكومة الإسرائيلية على احترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وبخاصة اتفاقيات جنيف ذات الصلة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
يذكر إن هذه المذكرات قد أتت بناءا على مذكرة رسمية كان قد رفعها مكتب شؤون الجولان المحتل في رئاسة مجلس الوزراء إلى وزارة الخارجية بخصوص حالة الأسير "سيطان نمر الولي" المتدهورة وعدم سماح سلطات الاحتلال لأي من الأطباء أو المحامين زيارته،

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات