بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الحركة الاسيرة >> سيرة ذاتية  >>
  الأسير سليم مرعي
  11/03/2011

   الأسير  سليم مرعي

موقع الجولان /ايمن ابوجبل

مواليد مجدل شمس. اعتقلته سلطات الاحتلال الاسرائيلي لأول مرة وهو في الخامسة والخمسين من عمره، بتهمة مقاومة الاحتلال، والاتصال بعملاء أجانب يعيشون في سوريا( هم أبناؤه).  واعتقل مرة أخرى في العام 1973-1974  بذات التهمة .تقول  المحامية التقدمية الإسرائيلية فيليتسيا لانغر عن الشيخ الموقوف في العام 1973 في وثيقتها " بأم عيني" سليم مرعي رجل مريض في الـ55 من عمره وهو موقوف منذ 8 أشهر،ارتكب جريمة فظيعة جداً " وهي انه تسلل إلى سورية مرتين لمشاهدة أولاده، واتهموه بأنه عميلاً مع أجهزة الأمن السورية، فحكمت المحكمة العسكرية عليه بالسجن لمدة سنة وسنة مع وقف التنفيذ، لرؤية الأب لابنه يجب ان يعتقل ويحاكم في قوانين العنصرية الإسرائيلية. وحين نطق القاضي بالحكم الصادر ضده وضد ابنه زيد قال " لن انسي أولادي ابداً، أنهم كل حياتي ومستقبلي..

زوجته هي المرحومة زاهية مرعي  حيث اعتقلتها سلطات الاحتلال في مقر الحاكم العسكري في القنيطرة للتحقيق معها ا بعد اعتقال زوجها سليم في العام 1969،واحتجزتها لمدة يومين كوسيلة ضغط على زوجها لنزع اعترافات منه حول نشاطه الوطني. ولكنها ابت ان تنبس بكلمة واحدة امام المحققين .

كانت المرارة والحسرة واللوعة اشد ما  ميزت الشيخ سليم مرعي قبل وبعد اعتقاله، بحكم إن  ابناؤه يعيشون على طرفي خط وقف اطلاق النار منذ العام 1967، ولديه في الجولان المحتل ولدين اثنين، فيما باقي ابناؤه يعيشون مع عائلاتهم في الوطن الأم سوريا، ويعملون ضمن وظائف رسمية، تجعل إمكانية لقاؤه بهم في بلد أخر غير متيسرة،  والسماح له بزيارة أبناءه ضمن زيارات رجال الدين السنوية إلى الوطن تخضع إلى المزاجية واحياناً المساومة الإسرائيلية ..ويتميز الشيخ سليم مرعي بشدته وعنفوانه وتحديه لمشاعره متى حاول السلطات الإسرائيلية مساومته، واستحق بالفعل لقب الشيخ الصبور المتمسك بامل اللقاء رغم سنوات عمره المتقدمة بالسن..

تعرض ابنه  " زيد إلى الاعتقال والسجن الاسرائيلي لأكثر من مرة، وكان سنداً ومنارةً له في الصمود، فيما اهتم بان يستكمل ولده الأصغر تيسير دراسته الجامعية حتى نال شهادة الدكتورة في العلوم البيولوجية.

 وفاة الشيخ ابو هايل سليم مرعي

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات