بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الحركة الاسيرة >> سيرة ذاتية  >>
لذكرى الاسيرالشهيد سيطان نمر الولي...
  24/04/2011


الاسير الشهيد :سيطان نمر نمر الولي

موقع الجولان/ ايمن ابو جبل



تاريخ الولادة:23/8/ 1966
سنة الاعتقال: 23/8/ 1985
مدة الحكم: 27 عام

• من مواليد عام 1966، من سكان ومواطني مجدل شمس في الجولان السوري المحتل، انهى دراسته الثانوية في مدرسة مسعدة الثانوية في العام 1984، وحاز على شهادة التوجيهي،. بادر مع عدد من رفاقه الى تأسيس حركة المقاومة السرية في أواخر العام 1983 ,والتي ضمت كل من الأسير صدقي سليمان المقت والاسير عاصم الولي، والأسير المحرر ايمن ابو جبل ، والأسير المحرر خيرالدين الحلبي ، حيث استطاعت في البدء ,تحديد واستطلاع أماكن ومواقع عسكرية اسرائيلية والاستيلاء على 18 قنبلة يدوية وقنابل دخانية وقنابل غاز ،وتفكيك ستة الغام ارضية من منطقة تل الريحان جنوبي بلدة مجدل شمس .
• في حزيران 1984 اتسع عمل خلية المقاومة ,الأمر الذي تتطلب تجنيد وضم أعضاء جدد في حركة المقاومة السرية، حيث ضمت خلية سرية أخرى عملت في مجال رفع العلم السوري وقنابل المولوتوف وضمت كل من الاسير الشهيد هايل ابو زيد ، والاسير بشر سليمان المقت، والاسير المحرر عصام ابو زيد والاسير المحرر زياد ابو جبل والأسير المحرر عبد اللطيف الشاعر، واستطاعت حركة المقاومة السرية من دخول حقول الألغام في منطقة تل الريحان وتفكيك اكثر من 162 لغم ارضي تم خزنها ,وتم زراعة عدد منها في الطرق العسكرية الاسرائيلية على خط وقف إطلاق النار. واستطاعت اقتحام مخزن سلاح عسكري إسرائيلي في مستعمرة نفي اتيب( جباثا الزيت) والاستيلاء عل 64 قنبلة يدوية.
• في آذار 1985 انضم الى حركة المقاومة السرية السورية كل من الاسير المحرر مدحت الصالح والاسير المحرر عصمت المقت حيث شكلوا خلية جديدة للحركة عملت على زراعة الطريق العسكري المحاذي لخط وقف إطلاق النار بألغام أرضية مضادة للأفراد والاليات العسكرية الإسرائيلية.
• في نيسان 1985 شارك الاسيرسيطان الولي في زراعة الطريق المؤدي لأحد المراكز العسكرية في تل الاحمر , وخط وقف إطلاق النار بألغام أرضية. وتفكيك عدة الغام مضادة للاليات لاستخدام مادة (التي .ان. تي )التي تحتويها في مهام اخرى.
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي" جولان نيوز "
• اشرف الاسير بنفسه على تفكيك الالغام الارضية وانتزاع المادة المتفجرة منها لالمامه البسيط في تركيبها معتمدا على كتاب عسكري قديم صادر عن القوات العسكرية السورية.
• في 31/ ايار 1985 استطاع الاسير مع عدد من رفاقه, اختراق حواجز معسكر اسرائيلي مهجور في منطقة بير الحديد قرب قرية بقعاثا، حيث قامت المجموعة الأولى بوضع متفجرات الــ(تي ان تي) بين صناديق القذائف العسكرية التي احتواها المعسكر، في الوقت الذي قامت فيه مجموعة اخرى بزرع 32 لغم ارضي على التلة المطلة على المعسكر ككمين لقوات الاحتلال الإسرائيلي وتم تفجير حوالي 850 قذيفة تستخدمها الدبابات الإسرائيلية ,كانت موجود في داخل المخزن في معسكر بير الحديد، وبترت قدم جندي إسرائيلي واحد جراء انفجار لغم ارضي في الموقع المحدد.
• اعتقلته قوات الاحتلال الاسرائيلي في تاريخ 23/8/1985 بعد اقتحام منزله بعد منتصف الليل، واعتقلت معه عددا أخر من رفاقة في حركة المقاومة وهم " صدقي المقت. أيمن ابو جبل . زياد ابو جبل . عاصم الولي. عصام ابو زيد. بعد الكشف عن عملها نتيجة اعتقال قسم من أعضائها في وقت سابق.
• خاض الأسير سيطان الولي جولات طويلة من التحقيق مع جنرالات الشين بيت الإسرائيلي في أقبية التحقيق في الجلمة وعكا وشفاعمرو.
• بعد تسعة اشهر من اعتقاله حكمت عليه محكمة اللد العسكرية بالسجن لمدة 27 عاما بتهمة مقاومة الاحتلال، واثناء محاكمته انشد مع رفاقه داخل قاعة المحكمة النشيد العربي السوري تأكيدا على حق المقاومة ورفض الاحتلال وكافة قوانينه الجائرة ضد ابناء الجولان.
• امضى فترة اعتقاله متنقلا بين معتقل الجلمة وعكا وسجن الرملة، ثم في معتقل عسقلان ونفحة وبئر السبع والتلموند وشطا والجلبوع، وتعرض للعزل اكثر من مرة كان اخرها في العام 2007 في معتقل نفحة.
• تولى أكثر من مرة شغل مهمة ممثل أسرى الجولان السوريين في مختلف الساحات الاعتقالية، وكان مميزا في علاقاتاته مع اسرى الثورة الفلسطينية والمقاومة اللبنانية واسرى البلدان العربية.
• كتب العشرات من المقالات السياسية و الادبية من داخل معتقله،التي استطاع تهريبها عبر شقيقته امتثال وتم نشرها في مواقع الجولان الالكترونية ومواقع سورية عديدة.
وفي العام 2006 صدر له الكتاب الاول الذي حمل عنوان سلال الجوع وفيه وقفة تقيمية جريئة لواقع الحركة الاعتقالية في سجون الاحتلال.ضمنه رؤية نقدية لإضراب عام 2004 .
• خاض مع رفاقه الاسرى وخلال فترة اعتقاله عشرات الخطوات النضالية وساهم واشترك بفاعلية ونشاط في كافة الاضرابات المفتوحة والجزئية عن الطعام التي خاضتها الحركة الاعتقالية في سجون الاحتلال من اجل تحسين الظروف المعيشية والحياتية داخل الأسر الاسرائيلي.
• في تاريخ 28/5/2006اجريت له عملية جراحية في مستشفى اساف هروفيه وبقى في المستشفى فترة بعد تردي وضعه الصحي
• في تاريخ 30/7 /2007 استطاع انتزاع موافقة ادارة السجون بالسماح لطبيبه وصديقه د. وجدي الصفدي من زيارته ومعاينته داخل معتقل نفحة، حيث تم اكتشاف وجود ورم في كليته اليمنى .
• في آذار ونيسان 2008 وبعد عودته من فترة العزل العقابي في معتقل نفحة الصحراوي اجريت له عدة فحوصات طبية، وتقرر على ضوءها اجراء عملية اسئصال كليته اليمنى لتحديد نوعية الورم الذي اصابها .
في 12/ايار/2008 اجريت له عملية استئصال الكلية اليمنى في مستشفى العفوله, حيث تبين بعد اسبوعين ان الورم الخبيث هو عبارة عن أورام سرطانية في كليته وفي الغدد الليمفاوية.
• في حزيران 2008 تم نقله الى مستشفى سجن الرملة " مراش" الا ان حالته الصحية ما زالت تتدهور لانعدام الرعاية الطبية وانعدام العوامل الصحية اللازمة والضرورية له بعد العملية. وتم إعادته رغم ذلك إلى سجن الجلبوع .
• في ايار 2008 تم تقديم طلب إخلاء سبيل لأسباب إنسانية وصحية من قبل المحامي الدكتور مجدكمال ابو صالح.
اطلق سراحه بتاريخ 8/7/2008 , واستقبل في الجولان استقبالا جماهيريا شعبيا بارزا شارك فيه أبناء الجولان السوري المحتل ونخبة من جماهير شعبنا العربي الفلسطيني من القدس ومناطق الجذر الفلسطيني المحتلة عام 1948. خرج كاحد ابرز الاسرى الجولانيين ثقافة وسعة اطلاع وذو موقف ورؤية سياسية واضحة جسدها في العديد من المقالات والكتابات العديدة التي نشرها..
• عمل الشهيد في اخر ايامه ضمن طاقم مركز الجولان للاعلان والنشر، ومحرراً في موقع الجولان الالكتروني
• دخل الأسير قفص الزوجية في 11\12\2010 وتأهل من الانسة ميادة يوسف ابو جبل لكن المرض الخبيث لم يمهله كثيراً، فاشتد عليه وتدهورت صحته إلى أن وافته المنية ليل 23-24\04\2011، ليس قبل أن يسجل اسمه في سجل الخالدين وفي قائمة المجد من أبناء الجولان البررة، الذين صنعوا تاريخه المشرف بأحرف من نور.






 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

basseloliewi

 

بتاريخ :

24/04/2011 16:21:46

 

النص :

رحمت اللة عليك واسكنك فسيح جنانة