بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> الأثار في الجولان >>
إسرائيل تمول ترميم مواقع تاريخية في الجولان المحتل والضفة الغربية
  23/12/2010

 إسرائيل تمول ترميم مواقع تاريخية في  الجولان المحتل والضفة الغربية

في انتهاك سافر لطمس الهوية الثقافية ومحاولات تشريع تزييف الحقائق التاريخية ونهب التراث الثقافي قررت "إسرائيل" الثلاثاء 21 كانون الأول تمويل ترميم 16 موقعا تاريخيا وثقافيا، منها ثلاثة في الضفة الغربية المحتلة وفي هضبة الجولان السورية المحتلة، كما ذكر مصدر حكومي، وهو قرار يتوقع أن يثير جدلا.
وأوضح بيان لمكتب رئيس الوزراء أن لجنة وزارية برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وافقت على تخصيص 91,1 مليون شيكل (20 مليون يورو) لتجديد 16 موقعا في إطار برنامج لترميم ما يسمى "التراث الوطني اليهودي".
ومن هذه المواقع الستة عشر، قلعة هيرودوس الشهيرة التي ترقى إلى الحقبة الرومانية في بيت لحم جنوب الضفة الغربية، وجملة وأم القناطير في الجولان السوري المحتل .
وفي شباط الماضي، أعربت منظمة اليونيسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة) عن "قلقها" بعد إعلان نتانياهو عزمه على إدراج الحرم الابراهيمي في الخليل وقبر راحيل في لائحة المواقع التاريخية "الاسرائيلية".
وكانت الحكومة الإسرائيلية اقرت في بداية السنة موازنة تفوق 100 مليون دولار للحفاظ على 150 موقعا تاريخيا في "إسرائيل" والضفة الغربية والجولان المحتل.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات