بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> الاستيطان >> اخبار المستوطنات >>
منتزه لحرمون ينظم رحلات مجانية بمناسبة الأعياد اليهودية
  14/04/2016

 

منتزه  الحرمون ينظم رحلات مجانية بمناسبة الأعياد اليهودية

موقع الجولان للتنمية / ايمن أبو جبل

 بمناسبة الأعياد اليهودية، اعلن موقع التزلج في جبل الشيخ، عمن فتح الموقع امام المحتفلين في عيد الفصح اليهودي، والقيام بجولات سياحية وترفيهية بشكل مجاني باستثناء الصعود في القطارات الهوائية، وذلك بالتعاون مع سلطة حماية الطبيعة الإسرائيلية.

 ويقترح الموقع على المحتفلين، جولات لمشاهد الازهار الربيعية الأولى التي تنمو في الحرمون بعد فصل الشتاء ،زيارة حديقة الحيوانات، ومشاهدة المناظر الطبيعية واطلالة على لبنان والمناطق السورية، وشمال الأردن، وسهل الحولة وجبال الجليل.

وسمحت الدولة العبرية منذ سنوات الـ80 لمستوطنة نفيه اتيف بملكية والسيطرة على موقع الحرمون والتمتع بمردوداته الاقتصادية عن طريق تحديد رسوم دخول عالية, على الرغم من أن هذه المورد الطبيعي هو "ملك اسرائيلي عام" كما تعتبر دائرة اراضي اسرائيل التي أرادت استلام حصتها من الإرباح . حيث صادق وزير المالية الإسرائيلي الأسبق  "يئير لبيد "على الاتفاق الموقع بين دائرة اراضي اسرائيل ومستوطنة نفي اتيب في الجولان السوري المحتل عام 2013 بعودة كل أراضي جبل الشيخ إلى مسؤولية الدائرة، وتأجير منتزه جبل الشيخ إلى" جمعية نفي اتيب" التي شكلها المستوطنين خصيصاً لهذا الاتفاق..

تجدر الاشارة الى ان مستوطني نفي اتيب يستثمرون المنتجع السياحي في جبل الشيخ على مساحة 5000 دونم من مساحة جبل الشيخ ،وتبلغ المساحة الخاضعة للاحتلال الإسرائيلي حوالي 70 كم مربعا ،وتشكل 7% فقط من مساحته، ويصل ارتفاعه إلى 2814م عن سطح البحر، وذلك في أعلى قمة له وتسمى "قصر شبيب".بين الحدود اللبنانية السورية ويمتد بشكل طولي من الشمال إلى الجنوب، فيبلغ طوله قرابة 80كم، أما عرضه فحوالي 30كم. ويضم ثلاثة قمم الأولى في الشرق وتعلو 2145م والثانية في الغرب وتعلو 2294م والثالثة، تسمى قصر شبيب وهي الأعلى وتعلو 2814م. من جبل الشيخ في القسم الجنوبي الغربي منه، واقامت فيه مسارت تزلج عديدة قسم منها بمواصفات على المستوى الاولمبي الدولي ومعترف به من قبل اتحاد التزلج العالمي FIS ، اضافة الى 11 قطار هوائي ومدرسة لتعليم التزلج ومحلات تجارية ومطاعم ومعدات خاصة بالتزلج، وعيادة طبية . ويستوعب 12،000 زائرا يوميّا. وفي فصل الشّتاء يصل عدد زائري الموقع إلى 300،000 زائرا بينما يصل عددهم في الصّيّف إلى 40،000 شخصا.

ويعمل في موقع جبل الشيخ حوالي 260 عاملا وعاملة من أبناء قرى الجولان المحتل خلال موسم التزلج، وهناك حوالي 15 عاملاً مُثبتين بشكل سنوي يعملون في الموقع ( باعمال الصيانة، وتشغيل المنتجع خلال فترة الصيف ايضاً)...

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات