بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> الاستيطان >> اخبار المستوطنات >>
نصب تذكارية لذكرى الجاسوس الإسرائيلي في سوريا ايلي كوهين
  12/07/2015

نصب تذكارية لذكرى الجاسوس الإسرائيلي في سوريا ايلي كوهين

موقع الجولان للتنمية

ينوي مستوطنو الجولان وأصدقاء عائلة الجاسوس الإسرائيلي في سوريا "ايلي كوهين"  احياء ذكراه بإقامة نصب تذكارية في كافة المناطق والمعسكرات السورية التي زارها اثناء عمله كجاسوس في سوريا في سنوات الستينيات من القرن الماضي

ويعتزم المستوطنون زيارة معسكر الخشنية ، وغرفة الطعام التي اعتاد تناول الطعام فيها في البلدة، ومفترق سمخ في طبريا، والفندق الذي اقام فيه في منتجعات الحمة السورية، وبرك الضباط السوريين الثمانية،. ومحور الدرباشية جليبينة حيث كانت قربها قواعد للمدفعية السورية التي كانت تقصف المستعمرات الإسرائيلية، وانتشرت جولها أشجار الكينا التي اقترح الجاسوس على قادة الجبهة السورية زراعتها ، وقام هو بالاشراف على زراعتها،بحجة تمويه الطائرات الإسرائيلية لكن في الحقيقة  كانت علامة للطيران الإسرائيلي من اجل تحديد المواقع السورية المهمة ليقصفها الطيران الإسرائيلي..

تجدر الإشارة الى هذا التقليد السنوي يجري سنويا بتنظيم  مسيرة سيراً على الاقدام  تجول على المناطق التي زارها في الجولان السوري المحتل .ويطلق  عليه “مسار كوهين”.

يذكر ان الجاسوس ايلي كوهين اعدم في سورية عام 1965، بعد ادانته بالتجسس لصالح اسرائيل. ومارست اسرائيل ضغوطا كبيرة في محاولة للحصول على رفاته، وحاولت عائلته طرح امكانية تبادل مع الاسرى السوريين في اسرائيل لكن جهودها باءت بالفشل. وقبل حوالي خمس سنوات حصلت العائلة على رد من سورية يؤكد ان احدا لا يعرف مكان دفنه.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات