بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> الاستيطان >> اخبار المستوطنات >>
رقم قياسي لعدد المهاجرين اليهود لإسرائيل عام 2014
  01/01/2015

رقم قياسي لعدد المهاجرين اليهود لإسرائيل عام 2014

موقع الجولان للتنمية / ايمن ابو جبل


سجل عدد المهاجرين اليهود القادمين إلى إسرائيل من كل أنحاء العالم عام 2014، أعلى رقم منذ عشر سنوات؛ إذ بلغ عددهم 26 ألفاً و500 يهودي، بحسب تقرير مشترك صدر عن الوكالة اليهودية ووزارة الهجرة الإسرائيلية.
وأوضح التقرير المشترك أن معدل المهاجرين في السنوات الماضية كان 20 ألفاً، في حين وصل الرقم عام 2014 إلى 26 ألفاً و500 مهاجر يهودي.
وذكر التقرير أن فرنسا تصدرت قائمة الدول من حيث عدد اليهود المغادرين إلى إسرائيل، إذ وصل عددهم إلى 7 آلاف، في حين كان عددهم عام 2013، 3 آلاف و500 مهاجر، كما توقع التقرير قدوم 10 آلاف مهاجر يهودي من فرنسا إلى إسرائيل خلال عام 2015.
وذكر التقرير أن عدد اليهود القادمين من أوكرانيا بلغ 5 آلاف و840 مهاجراً، وعزا ارتفاع هذا العدد لثلاثة أضعاف ما كان عليه في السنوات الماضية، إلى الأزمة التي شهدتها أوكرانيا مع روسيا.
وبلغ عدد اليهود القادمين من دول القوقاز وآسيا الوسطى 700، في حين وصل 3 آلاف و 470 مهاجراً من الولايات المتحدة، و232 من دول أوروبا الشرقية، و200 من أستراليا ونيوزيلندا.
وذكر التقرير أن نصف المهاجرين تبلغ أعمارهم دون الـ35، في حين يعتبر 5 آلاف و300 منهم من الأطفال.
تجدر الإشارة الى ان المعدل العام للمستوطنين الجدد في الجولان السوري المحتل بلغ خلال السنوات الاخيرة حوالي 1000 مستوطن سنويا،وتشير الإحصائيات الرسمية الصادرة عن مركز ابحاث الجولان وقسم الاستيطان في المجلس الإقليمي،على ان عدد المستوطنين اليهود في الجولان بلغ 17 ألف مستوطن يعيشون عمليا في منازلهم الخاصة في الجولان ضمن مناطق تخضع لنفوذ المجلس الإقليمي للمستوطنات، .الذي يضم33 مستوطنة اسرئيلية ( 10 *كيبوتسات-13 قرية زراعية(*موشاف)-5 قرى جماهيرية-5 قرى زراعية، تنتشر على مساحة تبلغ حوالي 1.100.000 دونم من أراضي الجولان السوري المحتل، فيما العدد الحقيقي بحسب  احصائيات وزارة الداخلية الاسرائيلية بلغ في العام 2013 حوالي 22 الف مستوطن.
وتنوي اسرائيل زيادة عدد مستوطني الجولان إلى 30 الف نسمة خلال السنوات القليلة القادمة، وتعمل مختلف الدوائر الاستيطانية في المجلس الاقليمي على وضع الخطط والبرامج لتطوير البنى تحتية والمؤسسات التعليمية والثقافية وفتح مراكز عمل جديدة في مجال الصناعية والزراعية والعلوم والسياحة . وقد وضعت اللجان المختصة في المجلس الاقليمي" تسويق " الجولان للجمهور الاسرائيلي بايدي اكبر واشهر شركات الدعاية في اسرائيل وفي محاولة لتحقيق اهدافها تقدم الحكومة الاسرائيلية ومعها الوكالة اليهودية العالمية مغريات كثيرة منها ضمان بناء بدون طوابق شرط ان يقام البيت على مساحة ارض شاسعة وان تكون معظم البيوت فيللات مستقلة. وتمنح الارض مجانا. اما سعر البيت فيبلغ نصف سعر بيت مماثل في المنطقة الوسطى في اسرائيل .فمثلا قيمة بيت مساحته 120 مترا مربعا في مستوطنة «كتسرين» يساوي حوالي  140 ألف دولار، بينما في مدينة بالقرب من تل ابيب تصل قيمة بيت مماثل الى 280 الف دولار وفي تل ابيب ال حوالي  350 الف دولار.
الى جانب هذا تقدم الوكالة اليهودية لكل عائلة استيطانية في منطقة الجولان منحة مالية بقيمة 12 الف دولار شرط استرجاعها اذا قرر المستوطن ترك بيته في الجولان قبل خمس سنوات من السكن.
ووفرت وزارة السياحة كل ما يتطلب من مرافق للرفاه وهناك اكثر من 20 مطعما وحانة، وأماكن لهو متعددة ونواد ومكتبة عامة ضخمة، ومنطقتان صناعيتان تبلغ مساحة الأولى 1400 دونم والثانية 4300 دونم. وهناك مركز طوارئ يعمل في خدمة السكان 24 ساعة في اليوم، ويتعامل مع طلباتهم، بدءا بالعلاج الطبي والنفسي والاسعاف وحتى القضايا الامنية.وحتى الطالب له قسط في المغريات اذ يحصل كل طالب علم في المعاهد العليا من سكان الجولان على منحة طلابية لتمويل 3 سنوات تعليم ، حيث يتراوح قسط التعليم في اسرائيل ما بين 4000 و5500 دولار في السنة.

* الموشاف : هو قرية زراعية تعيش فيها كل عائلة على أساس فردي وتدير وحدة زراعية خاصة بها. في الماضي كان الأسلوب التعاوني يشمل الشراء والتسويق، أما الآن فإن المزارعين في الموشاف يفضلون أن يكون لهم استقلال اقتصادي أكبر. وفي اسرائيل 451 من الموشافيم. وتوفر هذه الوحدات الزراعية، التي تضم حوالي 3.4% من السكان، قسماً كبيراً من المنتجات لإسرائيل.
* الكيبوتس : تجمع سكني تعاوني تضم جماعة من المزارعين أو العمال اليهود الذين يعيشـون ويعملون سـوياً، ويبلغ عـددهم ما بين 40 و1500 عضو.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات