بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> الزاوية الاقتصادية  >>
سعر اكياس البلاستيك 0.1 شيكل بداية 2017
  11/12/2016


سعر اكياس البلاستيك 0.1 شيكل بداية 2017


تسعى وزارة حماية البيئة الإسرائيلية لدعم الأكياس القابلة لإعادة التصنيع. لذلك فإنه وابتداء من 1 يناير 2017، سيدفع المستهلك الإسرائيلي 0.1 شيكل لكيس الطعام البلاستيكي في المتاجر الكبرى، حيث تم تصميم هذا المنتج للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية الضارة بالبيئة.

ويهدف القانون الجديد إلى تشجيع أكياس التسوق التي يعاد استخدامها في أوروبا. خاصة وأن الأكياس البلاستيكية تكلف المستهلكين أموالاً، وكثير منهم دفع أكثر بكثير من المنصوص عليه في القانون الإسرائيلي.

وتشير الإحصاءات إلى أن 2.2 مليار كيس بلاستيكي يستخدم سنويا في إسرائيل، حيث تصل إلى 350-400 كيس للفرد الواحد. وتصبح هذه الأكياس في نهاية المطاف عبارة عن نفايات ملوثة للبيئة. أما المعدل في أوروبا فهو 200 كيس للفرد الواحد.
ويسعى الاتحاد الأوروبي حاليا إلى خفض نصيب الفرد الواحد من استهلاك الأكياس البلاستيكية إلى 90 كيساً بحلول عام 2019، و40 كيساً في عام 2025.
29 مليون شيكل
وتجري وزارة حماية البيئة حملة بكلفة 29 مليون شيقل لتقديم سلسلة محلات سوبر ماركت كبيرة تقوم بتوزيع أكياس قابلة لإعادة الاستخدام عند دخول القانون حيز التنفيذ.
ويوضح نائب مدير عام وزارة حماية البيئة جي سامت أنَّ "القانون يهدف إلى إرشاد المستهلك لجلب أكياس التسوق معه عندما يقوم بالتسوق". وتشير الأرقام إلى أن نصف الأكياس البلاستيكية المستهلكة والضارة بالبيئة جاءت من مستهلكين يرتادون سلاسل محلات السوبر ماركت الكبيرة.
ويضيف سامت: "هدفنا هو حث المستهلك على الحفاظ على أكياس التسوق التي يُعاد استخدامها، بحيث تصبح سمة دائمة من رحلتهم إلى السوبر ماركت. وستقوم السوبر ماركت بوضع فارق الربح من مدفوعات المستهلكين التي توفر سعر الأكياس البلاستيكية في الصندوق، بحيث يجري هذا القانون على نحو سلس قدر الإمكان".
القانون المذكور يعفي الصيدليات من التطبيق، إلا أنه ينطبق على اكبر 20 سلسلة محلات سوبر ماركت في إسرائيل.
ويتابع سامت: "في معظم البلدان التي تم فيها تطبيق القانون، كان هناك انخفاض كبير في استهلاك الأكياس البلاستيكية، وهنا نستشهد بإيرلندا على سبيل المثال، حيث تم خفض استهلاك الأكياس البلاستيكية والتي كانت على ذات النحو في إسرائيل قبل صدور القانون، حيث انخفضت قيمة استهلاك الأكياس في إيرلندا إلى 21 كيساً بلاستيكياً للفرد الواحد سنويا، ويدفع المستهلك 0.15 دولار للكيس الواحد في إيرلندا".
حالة إيرلندا تختلف عن حالة إسرائيل، حيث تم تخفيض سعر الكيس البلاستيكي إلى 0.1 شيقل في إسرائيل، ويوضح سامت: "نتوقع انخفاضاً في الاستهلاك، لكننا لا نعرف ماذا سيكون مداه".
تشير الدراسات إلى أنَّ 40-60% من الجمهور سيكون غير مبال، ويعود ذلك إلى انخفاض أسعار الأكياس البلاستيكية التقليدية، ولكن سامت يقول أنهم يقدمون الأدوات اللازمة لتجنب اللامبالاة، وذلك من خلال استخدام أكياس التسوق القابلة لإعادة الاستخدام.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات