بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> الزاوية الاقتصادية  >>
نتنياهو: التطبيع مع تركيا له انعكاسات هائلة على اقتصاد إسرائيل
  03/07/2016

نتنياهو: التطبيع مع تركيا له انعكاسات هائلة على اقتصاد إسرائيل

 

 

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن اتفاق بلاده مع تركيا على تطبيع العلاقات سيكون له انعكاسات "هائلة" على الاقتصاد الإسرائيلي.

ووصف نتنياهو - خلال محادثات مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في العاصمة الإيطالية روما، اليوم الاثنين - الاتفاق بمثابة "خطوة مهمة”، ملمحًا إلى تطوير احتياطيات إسرائيل من الغاز الطبيعي المستخرج من الحقول البحرية.

وأضاف نتنياهو - حسبما نقلت صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية على موقعها الإلكتروني: "أستخدم تلك العبارة بإدراك شديد، ألا وهي انعكاسات هائلة على الاقتصاد الإسرائيلي، وأعني انعكاسات هائلة إيجابية".

من جانبه، قال جون كيري إن الولايات المتحدة تعمل على هذا التقارب منذ أعوام عديدة، واصفًا الاتفاق بأنه "خطوة إيجابية".

ووفقا لأحد المسؤولين الإسرائيليين، فإن الاتفاق الوشيك سيشمل تعويضات إسرائيلية بقيمة 20 مليون دولار إلى أُسر من قتلوا في الغارة على السفينة التركية "مافي مرمرة" التي كانت تحاول خرق الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة.

وأوضح المسؤول الإسرائيلي أن الاتفاق سيشمل أيضا إنهاء كافة الدعاوى القضائية التركية ضد إسرائيل وأفراد جيشها بسبب الغارة، والاستعادة المتبادلة للسفراء.

وتابع المسؤول أنه بموجب الاتفاق، ستسلم تركيا مساعدات لغزة، وتنخرط في استثمارات في البنية التحتية من أجل تشييد مبان سكنية ومستشفى ومعالجة العجز في الطاقة والمياه بالقطاع.

يذكر أن اتفاق المصالحة بين إسرائيل وتركيا، الذي سيتم الإعلان عنه رسميا في وقت لاحق اليوم، يهدف إلى إنهاء خلاف شديد استمر ستة أعوام بينهما عقب حادثة السفينة التركية.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات