بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> الزاوية الاقتصادية  >>
غرامات بعشرات الملايين على مشغلين خرقوا حقوق العمال
  04/04/2016

غرامات بعشرات الملايين على مشغلين خرقوا حقوق العمال


أعلن متحدث بلسان وزارة الاقتصاد الاسرائيلية ان عدد ملفات التحقيق مع أصحاب العمل المتهمين بخرق وانتهاك حقوق العمل والعمال قد سجلت العام الماضي (2015) ارتفاعاً بنسبة 11% .
وبلغة الأرقام تم العام الماضي فتح ثلاثة الاف و (800) ملف ، بينما قدمت (77) لائحة اتهام بحق أصحاب تلك الملفات . كما تم توجيه عشرة الاف و (74) اشعاراً وانذاراً ادارياً للمشغلين المنتهكين ، وفرضت غرامات بلغ عددها (786) غرامة بقيمة اجمالية قدرها (41) مليون شيكل (10.2 مليون دولار) . كما فتحت السلطات (101) ملف جنائي ، أسفرت عن فرض (14) غرامة بقيمة اجمالية قدرها (1.3) مليون شيكل .
واستناداً الى البيان الصادر عن الوزارة بهذا الشأن ، فقد تراجع عدد النساء العاملات المتوجهات الى القضاء على خلفية فصلهن من العمل ، او المساس بحقوقهن ، في فترة الحمل – بنسبة 12% ، فبلغ عدد الشكاوى ألفاً و (422) شكوى . وقد ردت المحاكم (227) شكوى من مجمل هذا العدد ، بينما قدمت بخصوص باقي الشكاوى طلبات اذن بالتقديم .
وجاء في البيان ان معظم الغرامات فرضت على مشغلين خرقوا قانون حماية الأجر : فقد فرضت غرامات بقيمة اجمالية قدرها (14) مليون شيكل على خلفية عدم تحويل مبالغ الأجر ، أو التأخر في التحويل الى صناديق التقاعد او صناديق الادخار او الاستكمال ، وغرامات بقيمة (5) ملايين شيكل على خلفية عدم دفع الفرقيات الإلزامية في اطار أوامر التوسيع في مجال التقاعدات .
وفرضت غرامات بقيمة (1.2) مليون شيكل على مشغلين ارتكبوا مخالفة فصل عاملات حوامل او مخالفة المساس بحجم وظيفة هذه الفئة من النساء – الحوامل ، او اللاتي يتعالجن للاخصاب الاصطناعي . واللافت ان قيمة الغرامات التي فرضت على المشغلين على خلفية خرق قانون أجر الحّد الأدنى قد بلغت (12.5) مليون شيكل .

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات