بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> الزاوية الاقتصادية  >>
إسرائيل : تراجع "مفاجئ" بالأجور في الشهرين الأخيرين
  18/01/2016

إسرائيل : تراجع "مفاجئ" بالأجور في الشهرين الأخيرين

 غسان بصول، موقع بكرا

أفادت المعطيات الأخيرة الصادرة عن دائرة الإحصاء المركزية ، بأن اعمال التنقيب في إسرائيل (بمن في ذلك عمال أحواض الغاز الطبيعي) يتصدرون قائمة الأجور ، بمعدل شهري للراتب يساوي (19) ألفاً و (996) شيكل (خمسة الاف دولار) ، متقدمين على موظفي فرع المعلومات والاتصالات البالغ معدل رواتبهم (19) ألفاً و (281) شيكل ، وعلى موظفي المؤسسات المالية (18 ألفاً و 797 شيكل) .

"ويكتفي" عمال وموظفو شركة الكهرباء وعمال وموظفو فرع المياه بالمرتبة الرابعة بمعدل للرواتب يبلغ (16) ألفاً و (878) شيكل (غير صافية ، أي قبل الخصميات) .

هبوط معدّل الأجر الشهري

وأفادت المعطيات بأن معدّل الأجر الشهري في مختلف المرافق في إسرائيل ، بلغ في أكتوبر تشرين الأول الماضي تسعة الاف و (398) شيكل ، ما يشير الى انخفاض وُصف "بالمفاجئ جداً" ، وللشهر الثاني على التوالي ، حيث بلغ المعدل في سبتمبر أيلول (9612) شيكل (2400 دولار) بينما بلغ في اب أغسطس (9689) شيكل .

ويشير المحللون الى ان معدّل الأجور قد سجل بالمقابل ارتفاعاً بنسبة 2.6% ، بحساب سنوي – مقارنة بالعام 2014 ، ويضيفون أن "المفاجأة" تكمن ، بقدر ما ، في أن انخفاض المعدل وقع بالذات بعد رفع أجر الحد الأدنى .

وتناولت المعطيات أجور العمال الأجانب ، فبيّنت أن معدّلها الشهري ارتفع من (5345) شيكل الى 5482 شيكل .

ووفقاً للمعطيات ، فإن أدنى معدل للأجور هو "من نصيب" عمال المطاعم والتضييفات ، حيث يبلغ 4458 شيكل ، أي أدنى حتى من أجر الحّد الأدنى البالغ أربعة الاف و (650) شيكل .

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات