بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> الزاوية الاقتصادية  >>
تزييف نقود من فئة 200 شيكل الجديدة
  07/01/2016

  تزييف نقود من فئة 200 شيكل الجديدة


 موقع الجولان للتنمية

 

لم يمر اسبوعان على طرح الورقة الجديدة لفئة الـ 200 شيقل من العملة الاسرائيلية في الأسواق، ليلتقطها عدد من الاسرائيليين ويستطيعون تزيفها بشكل يصعب تفريقها عن الورقة الحقيقية، وفقا لما نشره موقع القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي، اليوم الخميس.
وأشار الموقع إلى أن الشرطة الاسرائيلية اعتقلت 5 اشخاص من بلدة طوبا زنغرية حاولوا تسويق الورقة المزيفة في محاطات الوقود، بعد تلقيها شكوى من محطة للوقود عن الورقة النقدية المزيفة، وسارعت الشرطة للوصول الى محطة الوقود واعتقلت 5 اشخاص كانوا في مركبتين ومعهم الأوراق النقدية المزيفة.
وأضاف الموقع أن الاشخاص الذين جرى اعتقالهم اليوم نجحوا أربع مرات في تسويق الأوراق المزيفة، ولكن الشرطة نجحت اليوم في اعتقالهم وتم تحويلهم للتحقيق ولتمديد اعتقالهم، ومع ذلك فأن طرح الورقة النقدية الجديدة في الأسواق قبل أقل من اسبوعين جاء لمزيد من الأمن ومنع عمليات التزوير، وفقا لما برر البنك المركزي الاسرائيلي، ولكن ثبت بأن هذه الورقة التي سبق وقالوا بإنه من الصعوبة تزوريها بأنها قابلة للتزوير وفي أقل من أسبوعين على طرحا في السوق.

وقدجرى ترويج العملة المزيفة  في منطقتي كرميئيل ومحنايم، عن طريق شراء حاجيات وسلع من محال تجارية في محطات وقود.ومن المزمع أن يقدم اليوم، الخميس، في محكمة الصلح بكريات شمونة، طلب تمديد فترة اعتقال المشتبهين على ذمة التحقيق في القضية.
يذكر أن عميدة بنك إسرائيل، أعلنت أنه بدءًا من 23.12.2015 جرى التعامل، رسميًا، بالورقة النقدية الجديدة من فئة الـ200 شيكل.وورقة الـ200 شيكل، هي الإصدار الثاني ضمن سلسلة الأوراق المالية الجديدة التي طرحت في البنوك التجارية، وآلات سحب الأموال وبكافة فروع بنك البريد.ويغلب على الورقة النقدية الجديدة اللون الأزرق، ويحمل صورة الشاعر الإسرائيلي نتان ألترمان، الذي توفّي في تل أبيب في العام 1970.
وتحوي ورقة الـ200 شيكل، كما باقي أوراق السلسلة الجديدة، علامات بارزة متقدّمة، للتأكد من عدم تزوير الورقة، حيث سيتمكن فاقدو النظر من معرفة حجم الورقة، بسبب النتوءات البارزة.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات