بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> الزاوية الاقتصادية  >>
المالية الاسرائيلية تعفي 6 سلع غذائية من الجمارك
  24/12/2015

المالية الاسرائيلية تعفي 6 سلع غذائية من الجمارك


 وقع وزير المالية الاسرائيلية موشه كحلون الاربعاء على اوامر تسمح باستيراد عدد من السلع الغذائية واخرى تدخل في الصناعات الغذائية بعد اعفاءها من الرسوم الجمركية وذلك بهدف تجاوز النقص في هذه السلع الذي شهدته الاسواق الاسرائيلية العام الجاري اضافة لمكافحة ارتفاع اسعار هذه السلع علما ان بعض الاوامر التي وقعها الوزير اليوم هي عبارة عن امرا بتمديد اوامر سابق.
وأصدرت المالية الاسرائيلية قائمة بالسلع التي ستتمتع مطلع العام القادم 1/1/2016 بالإعفاء الجمركي وهي:
1- البطاطا المخصصة للصناعات الغذائية حيث يمكن للمستوردين استيراد 6000 طن خلال عام 2016.
2- زيتون: تمديد امر الاعفاء السابق والسماح باستيرات 2000 طن زيتون معلبة " محفوظه" عام 2016 بعد مصادقة وزارة الزراعة.
3- الزبدة: بعد انخفاض ناتج الحليب المحلي في اعقاب فصل الصيف الحار ما ادى الى نقص في مادة الزبدة المستخدمة لاغراض الصناعة الغذائية لذلك سمحت المالية باعفاء 700 طن من هذه المادة على شكل مكعبات مغلفة من فئة " 1كلغ" من الجمارك .
4- الكيوي: ويهدف القرار الى خفض اسعار هذه الفاكهة المستوردة حيث ستفرض لمالية الاسرائيلية رسما جمركيا بواقع شيكل واحد على كل كيلوغرام من هذه الفاكهة طيلة عام 2016 بهدف دراسة تأثير هذا الانخفاض على مستوى الانتاج المحلي من هذه الفاكهة.
5- البيض : تم تمديد امر الاعفاء السابق مع رفع الكمية المسموح باستيرادها ضمن الاعفاء الجمركي حيث سمحت المالية استيراد 350 الف طن من البيض معفية من الجمارك خلال عام 2016 بهدف ضمان عدم رفع اسعار هذه المادة الاساسية .
6- جوز البقان " الجوز الامريكي" : السماح باستيراد 450 الف طن معفية من الجمارك من هذه السلعة خلال عام 2016.
وتتوقع المصادر الاقتصادية انخفاض مداخيل الخزينة نتيجة هذه الاعفاءات بما يعادل 3 ملايين شيكل وذلك من الناحية النظرية لكن في الواقع لن تتكبد الخزينة خسائر لانه ببساطة لن تكون هناك عمليات استيراد لهذه السلع دون اعفاء جمركي حيث سيرفض المستوردين استيرادها كما حدث العام الجاري مع "البيض" حين حظرت الحكومة استيراده من تركيا فامتنع التجار عن استيراده من أي مكان .

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات