بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> الزاوية الاقتصادية  >>
إلغاء إضراب الهستدروت الذي كان مقررًا اليوم بعد التوصل لاتفاق مع المال
  23/12/2015

إلغاء إضراب الهستدروت الذي كان مقررًا اليوم بعد التوصل لاتفاق مع المالية الاسرائيلية

 


أعلنت الهستدروت الاسرائيلية عن إلغاء الإضراب الذي كان مقرراً اليوم، وذلك بعد التوصل الليلة إلى اتفاق مع وزارة المالية الاسرائيلية ، أنهى الخلافات بين الطرفين بشأن تقسيم الزيادة على الرواتب، الذي كان السبب في الدعوة للإضراب. وبحسب الاتفاق الذي تم التوصل إليه، بعد محادثات متواصلة حتى ساعات الليل المتأخرة، فإن عمال القطاع العام سيحصلون على زيادة تدريجية في المرتب الشهري تبلغ 7.5%، تمتد على 3 سنوات، ومنحة لمرة واحدة تبلغ 2000 شيكل.
ويعتبر الاتفاق الذي تم التوصل إليه تاريخياً، حيث، وللمرة الأولى، تتم زيادة الأجور في القطاع العام بصورة تفاضلية، بحيث يحصل العمال والموظفون ذوو الدخل المنخفض على زيادة أكثر من ذوي الدخل العالي، وذلك من خلال زيادة إضافية عن نسبة الـ 7.5% التي اتفق عليها.
وتوصل رئيس الهستدروت آفي نيسنكورن ووزير المالية موشيه كحلون الى تفاهمات منعت دخول الإضراب حيّز التنفيذ والذي كان من المقرر أن يبدأ عند الساعة 06:00 من صباح اليوم. وتداول الطرفان في مفاوضات استمرت لنحو 12 ساعة. وتوصل الجانبان على أن يحصل 450 ألف عامل جماهيري على زيادة بنسبة 7.5% ومبلغًا ماليًا يدفع مرة واحدة بقيمة 2000 شيكل للشخص، وهو ما سيكلف خزينة الدولة ميزانية بنحو 7.5 مليارد شيكل، علمًا أن مطالب الهستدروت كانت منذ البداية 11 مليارد شيكل، على أن تستمر المفاوضات حتى الثالث من كانون الثاني القادم.
ويسري الاتفاق لمدة خمس سنوات بدءًا من كانون الثاني 2013 وحتى كانون الأول عام 2017.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات