بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> الزاوية الاقتصادية  >>
أسعار السفريات بسيارات الأجرة تتجه نحو الإنخفاض
  19/10/2015

أسعار السفريات بسيارات الأجرة تتجه نحو الإنخفاض

غسان بصول-موقع بكرا


أعلنت وزارة المواصلات انها ستعقد قريباً جلسة استماع لممثلي سائقي (وأصحاب) سيارات الأجرة ، على مشارف اتخاذ قرار نهائي بتخفيض تسعيرة سفريات الأجرة ، بنسبة تتراوح بين 5%-6% .

وتعود خلفية القرار المتوقع (بالتخفيض) إلى الانخفاض الكبير في أسعار الوقود في العام الأخير ، حيث ان سعر الوقود يشكل مركّباً هاماً من مركبات الانفاق على سيارات الأجرة – فيما تفيد معطيات دائرة الاحصاء المركزية بأن أسعار السولر (وهو الوقود الأوسع إستعمالاً لسيارات الأجرة) قد انخفضت خلال العام الأخير بنسبة تقارب 22% .

ويشار في هذا السياق إلى أن أسعار السولر تشكل 38% من انفاق ومصروفات أصحاب سيارات الأجرة ، وبموجب هذه النسبة تحدد وزارة المواصلات التسعيرة السنوية للسفريات ، وهي تسعيرة خاضعة للرقابة الحكومية .
وجدير بالذكر أن اخر تسعيرة حددتها وزارة المواصلات لسفريات الأجرة تقررت عام 2013 ، حين ارتفعت بنسبة 3.8% .

أصحاب سيارات الأجرة "غير راضيين" !

وفي سياق ذي صلة ، قال رئيس اتحاد سائقي وأصحاب سيارات الأجرة ، يهودا بار أور ، انهم معارضون لتخفيض التسعيرة ، بذريعة ان الفائدة أو الاستفادة من انخفاض اسعار الوقود لا تشمل الجميع حتماً "فهنالك محطات وقود تبيع اللتر الواحد من السولر بثمانية شواقل ، بدلاً من ستة ، مستغّلةً عدم خضوع هذا النوع من الوقود للرقابة الحكومية ، على عكس البنزين" – كما قال ، مضيفاً ان أصحاب سيارات الأجرة في تل ابيب والضواحي بدأوا يتضررون كثيراً من أشغال مشروع القطار الخفيف التي تؤدي الى ازدحامات واختناقات مرورية تعطل حركة السير والنقل والتنقّل بما في ذلك حركة سيارات الأجرة . هذا بالاضافة الى ارتفاع تكلفة احتياجات ومستلزمات أخرى لهذه السيارات – كما قال .

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات