بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> الزاوية الاقتصادية  >>
خفض أسعار الوقود والكهرباء والبيض ابتداءً من يوم غد الاحد
  31/01/2015

خفض أسعار الوقود  والكهرباء والبيض ابتداءً من يوم غد الاحد


موقع الجولان للتنمية


من المقرر أن تنخفض أسعار الوقود ابتداءً من الأحد القادم، الأول من شهر شباط، بواقع 19 أغورة للتر الواحد. وجاء أن التخفيض جاء بواقع 3% مقارنة بأثمان الوقود اليوم، حيث يبلغ ثمن لتر البنزين 95 أوكتان 6.27 شيقل، في حين سيصبح بعد التخفيض 6.08 شيقل.
ويعود سبب التخفيض إلى انخفاض أسعار النفط العالمية إلى مستويات قياسية خلال الأشهر الأخيرة، وأن 65% من أثمان الوقود هي ضرائب مباشرة أو غير مباشرة على المركبات المختلفة.

يوم غد الاحد ..سريان مفعول القرار القاضي بتخفيض تسعيرة الكهرباء للاستهلاك المنزلي ، بنسبة 10% ، ليصبح سعر الكيلو واط/ساعة (48.6) شيكل ، بعد ان كان حتى الآن (54.03) شيكل .

فاد مسؤول في "سلطة الكهرباء" (وهي الهيئة المشرفة على شركة الكهرباء) ، بأن قرار تخفيض التسعيرة جاء في اعقاب بدء ضخ الغاز الطبيعي للمرافقة الاقتصادية من حوض "تمار" ، وفي اعقاب الانتهاء من تسديد ديون شركة الكهرباء الناجمة عن أومة الغاز المستورد من مصر ، وكذلك – بالنظر الى الانخفاضات الحادة في أسعار النّفط في الاسواق العالمية .
انخفاض 3% بأسعار البيض
ومن جهة أخرى ، وقع رئيس الحكومة (الذي يشغل ايضا منصب وزير المالية) ووزير الزراعة يئير شمير (الخميس) على مرسوم ينص على تخفيض أسعار البيض بنسبة 3% ، ويرجح ان يبدا سريان المرسوم مطلع فبراير شباط المقبل .
وبموجب هذا المرسوم يصبح سعر "الكرتونة" التي تحتوي على (12) بيضة من فئة البيض الضخم – (13.2) شيكل مقابل (13.6) شيكل حاليا ، ويصبح سعر الكرتونة التي تحتوي على (12) بيضة من فئة " البيض الكبير" – (12.1) شيكل (حاليا 12.5 شيكل) ، والمتوسط (11.2) شيكل (حاليا 11.5)
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات