بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> الزاوية الاقتصادية  >>
انخفاض سعر مياه الشرب في البلاد مطلع العام القادم
  13/12/2014

انخفاض سعر مياه الشرب في البلاد مطلع العام القادم

صادق مجلس المياه في اسرائيل  على تخفيض سعر مياه الشرب مطلع شهر كانون الثاني 2015 بقيمة 10%. جاء ذلك بعد تخفيض بقيمة 5% مطلع العام الجاري لتصبح نسبة التخفيض قريبا 15%. ومع ذلك إلا أنه سيظل المواطنون يدفعون تسعيرة أعلى بكثير من تلك التي كانوا يدفعونها قبل نشوء شركات المياه. في 2009، كانت تسعيرة الكوب الأكثر انخفاضا (4.11 شيكل للكوب).

وفي يوليو 2013، بعد إقامة شركات للمياه، تصاعدت الى 9.26 شيكل للكوب. واليوم تقف تسعيرة الكوب على 8.88 شيكل. أما أعلى تسعيرة للكوب فكانت في يوليو 2013 أيضا حين دُمجت مع تسعيرة المجاري وبرر المجلس القرار بتحسن جدوى ونجاعة احتياطيات المياه. الوزير شالوم: "ستكون هناك تخفيضات أخرى في مطلع العام 2015" وقال وزير البنى التحتية القومية، الطاقة والمياه الاسرائيلي  سيلفان شالوم، في اجتماع اليوم مع رؤساء السلطات المحلية: "سيتم تخفيض تسعيرة المياه في أوائل يناير/كانون الثاني بنسبة 10%، وهكذا نكمل تخفيض لأكثر من 15% في تسعيرة ما يدفعه المستهلكون في عام كامل، وسيشعر كل بيت في البلاد بهذا التخفيض". وأضاف الوزير أنه "سوف يعمل في بداية عام 2015 أن تكون هناك تخفيضات إضافية، كجزء من العملية الشاملة التي أقودها للحد من تكاليف المعيشة على المستهلك".

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات