بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> الزاوية الاقتصادية  >>
رفع الحد الأدنى للأجور في اسرائيل إلى 5،000 شيكل
  03/12/2014

رفع الحد الأدنى للأجور في اسرائيل  إلى 5،000 شيكل

توصّلت الهستدروت ومنظمات أصحاب العمل إلى اتفاق لرفع الحد الأدنى للأجور إلى 5،000 شيكل خلال عامين، بزيادة قدرها 700 شيكل مقارنة مع الراتب الحالي. وسيتم تنفيذ الزيادة على ثلاث مراحل.
وسوف يتم تأكيد الاتفاق في وقت لاحق اليوم بتصويت ممثلي منظمات أصحاب العمل. الاتفاقات المبرمة بعد مفاوضات بين رئيس الهستدروت افي نيسنكورن ومنظمات أصحاب العمل الرئيس زفيكا أورن.هذا الاتفاق يعد بمثابة انجاز للهستدروت اذ توصّلت للاتفاق في القطاع الخاص دون الحاجة للتوجّه للاضراب في الأسبوع القادم، كما كانت قد هددت مسبقاً، رغم أن الزيادة المتفق عليها هي أقل ب300 شاقل مما كانت تطالب به.
ويبقى أن نرى ما سيطالب به أرباب العمل من الدولة في مقابل موافقتهم على رفع الحد الأدنى للأجور، مثل تغيير قانون ساعات العمل والراحة، وإلغاء الزيادة المزمعة في ضريبة العمل، وهلم جرا.كما انه على الهستدروت الاستمرار في المفاوضات النضال أمام وزارة المالية لرفع الأجر في القطاع العام . اضافة الى ذالك يطالب نيسنكورن الدولة بالتوظيف المباشر للعمال الذين يوظّفون عن طريق شركات القوى العاملة والموظفين في مجالات مختلفة، مثل المدرسين والأخصائيين الاجتماعيين والممرضات في المدارس.
ومن المتوقع أن يشمل الاتفاق بندا يدعو وزير الاقتصاد تطبيق أمر توسع الاتفاق ليشمل جميع أرباب العمل بالقطاع الخاص، حتى أولئك الذين ليسوا أعضاء في واحدة من منظمات أصحاب العمل . سواء كان ذلك الوزراء الحالي نفتالي بينيت وسواء كان ذلك وزير الاقتصاد الذي سيتم تعيينه بعد الانتخابات.
*في الصورة افي نيسنكورن مدير عام الهستدروت

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات