بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> الزاوية الاقتصادية  >>
الهستدروت تعلن نزاع عمل في جميع المرافق الاقتصادية الاسرائيلية لرفع ا
  20/11/2014

رئيس الهستدروت يطالب بزيادة أجر الحدّ الأدنى بألف شيكل

الهستدروت تعلن نزاع عمل في جميع المرافق الاقتصادية الاسرائيلية  لرفع الحد ألأدنى للأجر


يبدو أنه أصبح في حكم المؤكد أن أجر الحدّ الأدنى المعمول به في اسرائيل حاليًا (4300 شيكل) سيرتفع، لكن الجدل يدور حول حجم هذه الزيادة.
ففي حين يميل المؤولون في وزارة المالية إلى زيادة هذا الأجر بمئتي شيكل (4500 شيكل) ، بينما يميل مسؤولو وزارة الاقتصاد إلى زيادةى قدرها (500 شيكل) (4800) فإن نقابة الهستدروت، على لسان رئيسها، آفي نيسان كورون، تطالب بزيادته بألف شيكل، ليصبح (5300)،
ووصف نيسان كورون الأجر المعمول به حاليًا بأنه "بائس" وقلّل من شأن المطالبين بزيادة 100-200 شيكل، واصفًا هذه الزيادة "بالهزيلة التي لا تُسمن ولا تغني عن جوع"!
وغمز رئيس النقابة إلى وزراء الحكومة بالقول أنهم بالتأكيد ما كانوا ليكتفون بأجر الحد الأدنى بالحالي، حتى مدى اسبوع، راثيًا حال (700) ألف أجير يعتاشون من هذا الأجر الضئيل، المودي بهم في مهاوي الفقر العوز – كما قال.
 وأعلن أمس رئيس ألهستدروت ألمحامي آفي نيسان كورن عن نزاع عمل في جميع ألمرافق ألاقتصادية في اسرائيل . ألأمر ألذي يعني في حالة عدم أالتجاوب من قبل الحكومة لمطالب الهستدروت  خلال أسبوعين، سوف تعلن الاضرابات المتتالية في جميع المرافق الاقتصادية في اسرائيل  .
ويهدف نزاعالعمل هذا إلى رفع ألحد ألأدنى للأجر ليصل 5300 شاقل ( اليوم 4300)، إضافة إلى توقيف تشغيل ألعاملين بواسطة شركات ألمقاولة خاصة في المكاتب ألحكومية حيث يبرز ذلك يالاساس في قطاعات الصحة والتعليم والعمل الاجتماعي. كما ويهدف الإعلان عن نزاع العمل إحتجاجا على رفض المؤسسات ألحكومية إصدار أمر توسيع بشأن تشغيل المعاقين في مكاتبها ومرافقها اسوة لما معمول به في القطاع الخاص في السنوات ألأخيرة.
وجاء هذا الإعلان في اجتماع خاص لبيت منتخبي الهستدروت، والذي يضم 171 عضوا من جميع الكتل السياسية، وتم اتخاذ هذا ألقرار بالاجماع دون معارض. كما ولاقى القرار تأييدا جارفا من جميع النقابات المهنية الفرعية بما في ذلك نقابة المعلمين العامة.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات