بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> الزاوية الاقتصادية  >>
إسرائيل: نقص بالأيدي العاملة المهنية في شمال اسرائيل
  27/10/2014

إسرائيل: نقص بالأيدي العاملة المهنية في شمال اسرائيل


غسان بصول، موقع بكرا



القى روزنبرغ اللوم والمسؤولية على الحكومة التي قال انها لا تخصص الموارد اللازمة لتعليم الموضوعات والمهن التقنية، والتدريب عليها، الأمر الذي يعـّرض للخطر مستقبل المصانع والورش في المناطق البعيدة عن المركز، ويؤدي الى هجرة ونزوح هذه المصانع الى دول اجنبية مثل الصين وغيرها
اشتكى مسؤولون في الورش والمصانع والمصالح في شمال إسرائيل من نقص حاد في الأيدي العاملة المهنية المدرّبة، كالحدّادين والخراطين والمجلّسين واللاحمين وفنّي الكهرباء، والإلكترونيكا والميكانيكيين.
فقد نُقل عن صاحب مجموعة RH في نتسيريت عيليت، يعقوب روزنبرغ- قوله أنه يبحث منذ ستة أشهر عن عمال مهنيين لمصنعه الذي يعمل فيه ألف عامل، وكذلك الحال في مصانع أخرى مجاورة – كما قال، مشيرا ً الى ان مصنعه بحاجة ماسة الآن الى ثلاثين حدادا ً وعاملا ً بالتجليس، لكن لا أحد يأتي للعمل في هذا المجال، رغم ان الراتب يقارب (12) الف شيكل شهريا ً.
الهجرة الى الصين 
والقى روزنبرغ اللوم والمسؤولية على الحكومة التي قال انها لا تخصص الموارد اللازمة لتعليم الموضوعات والمهن التقنية، والتدريب عليها، الأمر الذي يعـّرض للخطر مستقبل المصانع والورش في المناطق البعيدة عن المركز، ويؤدي الى هجرة ونزوح هذه المصانع الى دول اجنبية مثل الصين وغيرها.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات