بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> الزاوية الاقتصادية  >>
قريباً: حلّة جديدة لورقة الـ 50 شيكل باللون الأخضر
  10/09/2014

قريباً: حلّة جديدة لورقة الـ 50 شيكل باللون الأخضر




بعد مماطلة كبيرة ستصدر خلال الاسبوعين القادمين ورقة نقدية جديدة بقيمة 50 شيكل. الورقة الجديدة التي تشبه الى حد كبير الورقة النقدية بقيمة 20 شيكل وتحمل صورة الشاعر اليهودي شاؤول تشارنيخوفسكي وشجرة حمضيات، هذا وستبدأ التداول في فترة عيد رأس السنة العبرية وتستبدل الورقة النقدية الحالية  التي استمر تداولها مدة 15 سنة.
 وكان التأخير في اصدار الورقة النقدية الجديدة نابع من العمل بجهد على منع تزويرها، وقد تمت طباعتها بمنظومة أمان عالية جدا ضد التزوير. وكان من المفترض ان يبدا تداول الورقة النقدية الجديدة منذ أشهر وعلى مرحلتين، لكن بنك اسرائيل قرر بدء التعامل مع الورقة الجديدة مع بداية السنة العبرية وبشكل تدريجي حتى يعتاد الجمهور عليها، وفي العام القادم 2015 سيبدأ التداول بورقة أخرى جديدة بقيمة 200 شيكل باللون الازرق.
اما التصميم الجديدة لورقة بقيمة 20 شيكل – باللون الاحمر- وورقة 100 شيكل – باللون البرتقالي- فستصدر في العام 2016. اما في البنوك يجري العمل على قدم وساق لاستقبال الورقة الجديدة وتتم الاستعدادات لمنع اية التباسات في استيعاب الورقة في ماكنات عد الاموال في البنوك والمؤسسات المالية وكذلك الصرافات الآلية،وقد بلغت تكليف حتلنة الماكنات بملايين الشواكل. وستقوم البنوك بتمكين الجمهور من استبدال الاوراق النقدية القديمة بالجديدة حتى مبلغ 2000 شيكل بدون عمولة لمدة نصف سنة من تاريخ اصدار الورقة، وستبقى ورقة الـ 50 شيكل القديمة – باللون الليلكي- متداولة خلال السنوات القريبة الى ان يتم استبدالها كليا.
  جدير بالذكر ان لجنة برئاسة القاضي يعكوف تيركيل بدأت البت في موضوع تغيير الاوراق النقدية في اسرائيل في العام 2009 لكن الاقتراحات قوبلت بالرفض بسبب عدم وجود صورة امرأة على أي من الارواق الجديدة المقترحة، وعدم ووجود نساء في اللجنة ذاتها. في العام 2010 اجتمعت اللجنة مجددا وتقرر شكل الاوراق النقدية الجديدة والشخصيات التي ستظهر عليها، ومن بينها صور الشاعرات راحيل وليئا جولدبرج. هذا ويعي بنك اسرائيل جيدا ان حالة من التشويش ستسود اوساط الجمهور في المراحل الاولى من بدء التداول بالورقة النقدية الجديدة بسبب الشبه الكبير بينها وبين ورقة الـ 20 شيكل المتداولة حاليا.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات