بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> عالم حواء >>
النساء أكثر عصبية من الرجال عند الإستيقاظ!
  03/10/2015

النساء أكثر عصبية من الرجال عند الإستيقاظ!


 وكالات



يعرف الرجال بالعصبية، وحدة الطباع عند استيقاظهم من النوم فى الصباح خاصة اذا ما وجدوا شيئا ناقصا عند الإفطار أو حتى فى الملابس التى سيرتدونها للذهاب إلى العمل، وعلى العكس تكون النساء أكثر تحملا وصبرا، لتأتى دراسة جديدة وتنفى هذه القاعدة تماما حيث اكتشف العلماء أن السيدات يحتجن إلى ساعات نوم أكثر من الرجال، وفى الحقيقة إنّ المرأة تنام أقل منه اذا ما وضعنا مسؤولياتها العديدة فى الإعتبار.

وحسب موقع الدايلى ميل Daily Mail، أشار العلماء أن السيدات يعانين من الإرهاق أثناء النهار اذا لم يحصلن على مقدار النوم الكافى. الأمر الذي قد يعرّض المرأة إلى الإصابة بالأمراض النفسية، الإكتئاب، وأمراض القلب، أيضا قد تصل إلى تجلط الدم والذى يؤدى إلى السكتات الدماغية.
وهذا ما يفسر عصبية السيدات عند الصباح، على عكس الرجل الذى لا تؤثر ساعات نومه القليلة على صحته.
وفى هذه الدراسة التى أجراها علماء في Duke University في ولاية كارولينا الشمالية، قال أحد الباحثون: "وجدنا من خلال تطبيقنا لهذة الدراسة أن النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب، والعصبية والعدائية فى الصباح، فاذا كان يعرف أحدا منا سيدة تتصرف بعصبية وحدة فى الصباح، فحتما هى تعانى من قلة النوم".
وينصح العلماء بتعويض قلة النوم أثناء الليل بالحصول على قيلولة أثناء النهار على أن تتراوح مدتها من 25 – 90 دقيقة فقط، ولا تطول عن هذة المدة حتى لا تأتى بنتيجة عكسية.
وأشار البروفيسور جيم هورن، مدير مركز أبحاث النوم في جامعة لوبورو – أن الهدف الأساسى من النوم هو السماح للدماغ بإستعادة نشاطه، وخلال النوم يقوم الجزء الخاص بالذاكرة، التفكير، واللغة بالإنفصال عن الحواس لإستعادة الحيوية.
كما أكدت الدراسة أن المهام المتعددة للمرأة، التفكير بأمورٍ كثيرة أثناء النهار، خاصة فيما خصّ القرارات الصعبة المتعلقة بالأسرة، يجعلها فى حاجة إلى الإستغراق بالنوم أكثر من الرجل.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات