بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> عالم حواء >>
أسباب تحتم عليك زيارة الطبيب النسائي بدون تأجيل
  26/08/2015

أسباب تحتم عليك زيارة الطبيب النسائي بدون تأجيل

أكثر المواقف التي تحرج النساء هي زيارة الطبيب النسائي، نستعرض لك بعض الحالات التي إذا شعرت بها يجب عليك التخلي عن خجلك وأن تتوجهي للفحص لدى طبيب النساء فوراً.
كل امرأة يجب أن تشعر بالراحة مع طبيب او طبيبة النساء الخاصة بها لكي تتمكن من التوجه والسؤال حول كل ما يتعلق بالاعضاء التناسليه، الجماع الجنسي، وسائل الوقايه والادوية المتعلقة بالامراض النسائية. من المهم عدم الخجل وطرح الأسئلة التي تبدو وكأنها بسيطة وعادية. يجب عليك طرح الأسئلة التي تعتقدين انه "يفترض بك" ان تتلقي الاجابة عليها. الخجل والامتناع عن الذهاب للطبيب وطرح الاسئلة قد يعرضك في حالات معينة للخطر في الوقت الذي تمتنعين به عن الذهاب للمعاينة وتلقي التشخيص من قبل الطبيب أو الطبيبة، ما يؤدي في نهاية المطاف لتعرضك إلى الكثير من المشاكل الصحية.

اضافة الى الفحص السنوي الروتيني، من المهم مراجعة طبيب النساء في الحالات التالية: ظهور التهابات متكرر في المسالك البوليه، افرازات او حكاك في المهبل، صعوبه في ممارسة الجنس مثل آلام في وقت الجماع او آلام عميقه في الحوض، آلام غير معهوده بالبطن السفلي، اضطرابات في الدوره الشهريه او نزيف غير معهود.

يتم الفحص غالبا خلال الجلوس على كرسي طبيب/ة النساء. تقوم الطبيبه بفحص الأعضاء التناسليه الخارجية، باستخدام منظار (شبه ملعقة تقوم بواسطتها بفتح مقدمة المهبل) للتمعن بعنق الرحم، وتقوم ايضا بفحص يدوي لاخذ فكرة عن وضع الرحم والمبايض.
في هذا الاختبار تقوم الطبيبه بادخال اصبعين للمهبل وتقوم برفع الرحم، بينما تضغط بيدها الاخرى على أسفل البطن. هكذا بامكانها ان تشعر بالرحم والمبايض بين يديها.
أحيانا يتم القيام ايضا فحص عنق الرحم للكشف عن خلايا غير صالحه، ابتدءاً من الخلايا التي تشير الى امراض فيروسية، مثل ورم لقمي، وحتى الى امراض التي تسبب الشك بظهور حالات ما قبل السرطان، وكذلك فحوصات بالموجات فوق الصوتيه للرحم، وقناتي فالوب والمبيضين. في حال لم تقومي بعد بفحص عنق الرحم، من المهم أن تطلبي من الطبيب أو الطبيب القيام بفحصك.
رغم أن هذه الفحوصات ضرورية، إلا أن بعضها يكون غير مريح على الاطلاق. ذلك لأن هذه الفحوصات تصيب الاعضاء الاكثر حساسة لدى المرأة والتي تعتبرها خاصة. ولأنها تتم في وضعية غير مريحة فيتوجب يجب على المريضة أن تستلقي امام الطبيب وساقيها مفتوحتين، وتكون عارية في الجزء السفلي من جسمها. فمن الهام جداً ان يتعامل الطبيب المعالج بنعومة، صبر وتعاطف. طريقة التعامل هذه ستشعر المريضة بالأمان أكثر، وتساعدها على الاسترخاء قدر الامكان في مثل هذه الوضعيه الغير سهلة..

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات