بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> عالم حواء >>
الطلاق ليس الحل للتعامل مع الزوجة المهملة
  21/05/2015

 

الطلاق ليس الحل للتعامل مع الزوجة المهملة

يعاني كثير من الرجال من الزوجة المهملة لعدم اهتمامها بمنزلها وأبنائها، فقد يصبرون أحيانًا ويفيض بهم أحيانًا أخرى.

 

هناك أسباب عديدة تقف وراء تكون شخصية الزوجة المهملة التي لا تهمل زوجها وبيتها فقط، ولكنها تهمل نفسها في أحيانًا كثيرة، من أهمها أن هذه الزوجة تعاني خلل في شخصيتها، وقد يكون عدم اهتمام زوجها بها سببًا في كونها مهملة، الأمر الذي يدفعها لأن تكون دائمًا غير راضية عن نفسها.

إن الزوجة المهملة لا يناسبها أي زوج، ولا يستطيع التعايش معها، خاصة إذا كان زوجها مثلها غير منظم، ليصبح البيت مكانًا لا يمكن العيش فيه، في أغلب الأحيان يشتكي الزوج أن زوجته جميلة ولكنها مهملة، لا تهتم بنفسها، ولا ببيتها، ولا بأولادها، فتترك ملابسها متسخة، ويديها غير نظيفة، وشعرها غير مهذب، فضلا عن إبقاء المنزل غير مرتب، أما أولادها فتتركهم دون أن تلتفت إليهم أو إلى ما يخصهم سواء كان نظافتهم الشخصية أو طعامهم أو شرابهم أو ملابسهم أو حالتهم النفسية أو حتى دراستهم

قد يترتب على إهمال الزوجة المهملة لبيتها واسرتها انتشار الأمراض المعدية بين أطفالها داخل أسرتها، فهي لا تحب توجيه النقد الدائم واللوم والعتاب حتى ولو كانت خاطئة، كما أنها لن تستجيب لهذا الأسلوب، بل أنه سيزيد الأمور صعوبة وتعقيدًا. وأكثر ما يزيد الأمور تعقيدًا عند الزوجة المهملة أن يقارن زوجها بينها وبين الأخريات سواء في أسرته أو أسرتها، حيث أن هذا الأمر يزيد من مشاعر الغيرة والحقد بداخله، بل ويزيدها إصرارًا وتمسكها بطبعها وإهمالها وهو الأمر الذي لن يستفيد به هذا الزوج كثيرًا.

هناك بعض المشاكل التي من الممكن أن تتسبب فيها الزوجة المهملة وهذا يرجع الى إصرارها على ما تريد أن تفعله حتى ولو كان هذا الأمر يتسبب في مضايقة زوجها، ووقتها قد يلجأ هذا الزوج الملكوم الى الحل النهائي والأخير وهو الطلاق، حيث أن الطلاق من الحلول التي جاء بها الشرع، ولكن لا ينبغي اللجوء إليه إلا إذا سدت طرق الإصلاح، وكانت المصلحة الراجحة في الطلاق.

وحرصًا منا على أن نصل مع زوجتك الى الطلاق نقدم مجموعة من النصائح تساعد الزوج على التعامل مع الزوجة المهملة، فيمكنك من وقت لأخر أن تلفت نظر زوجتك دائمًا إلى مطالبك، وإلى أوجه القصور والإهمال في البيت أو مع الأبناء، ولكن بطريقة لائقة، وبمرور الوقت ستدرك زوجتك أنك لن تقبل بغير الترتيب والنظام بالمنزل، وستتعود على ذلك.

عليك أن تنصح الزوجة المهملة بشكل غير مباشر وبهدوء واصبر عليها كما يجب عليك أن تتبع أسلوب التوعية مع زوجتك، وأن تحرص على شراء الكتب الخاصة باهتمام الزوجة بزوجها وببيتها، ويمكنك أن تدفعها وتشجعها على آخذ الدورات التدريبية في هذا المجال.

ومن اكثر الامور ايجابية لعلاج الزوجة المهملة أن يشارك الزوج زوجته بعض الأمور المنزلية البسيطة، وأن يلفت نظرها إلى الأخطاء التي تقوم بها، فكل زوجة تحرص على إرضاء زوجها بالطريقة التي تناسبه، وبذلك ستهتم الزوجة بمنزلها وبأولادها وبذلك تكون حافظت على بيتك من الهدم وحافظت لأولادك على التنشأة في أسرة متماسكة سليمة.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات