بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> عالم حواء >>
كيفية التخلص من ترهلات البطن
  26/08/2014

كيفية التخلص من ترهلات البطن

ناريمان عبد الحميد


إن مشكلة ترهلات البطن هي مشكلة تؤرق الكثير من النساء سواء كانت سمينة أو نحيفة حيث أن ترهلات البطن بشكلها الغير جمالي تفقد المرأة جمالها وجاذبيتها ورشاقتها وبالتالي تفقدها ثقتها بنفسها ولذلك تحرص كل النساء على اتباع كافة الطرق المتاحة للتغلب على هذه الترهلات والتخلص منها ولذلك فسوف نقدم لك من خلال موقع ثقف نفسك أهم الأسباب التي تؤدي لظهور هذه الترهلات وكذلك بعض السبل للتخلص منها.

أولا: أسباب ترهلات البطن
تناول كميات كبيرة وزائدة عن الحاجة من الطعام.
تناول أطعمة ذات سعرات حرارية عالية
تناول المشروبات الباردة والمياه أثناء الطعام أو بعده مباشرة تناول حيث أن الماء يخفف أحماض المعدة المسئولة عن الهضم والمشروبات الباردة تبطء من عملية الهضم.
تناول الوجبات الدسمة حيث أنها تستغرق وقتأ أكبر فى الهضم. وكلما زاد زمن وجود الأكل فى المعدة كلما زادت نسبة حدوث الترهلات حيث أنها تضغط على عضلات المعدة الخارجية.
تناول الوجبة الرئيسية فى وقت متأخر وقبل النوم بفترة قصيرة لأن الجسم يقوم هنا بتخزين الطعام. لأن العضلات تكون مرتخية أثناء النوم، وبالتالى يكون ضغط هذا الطعام على عضلات المعدة أكبر والمقاومة أقل.
قلة الحركة وعدم المواظبة على ممارسة الرياضة بانتظام.
عدم تناول الطعام لفترة طويلة: فيفرغ الجسم من السكر تماماً. ووجود السكر فى الدم هو أحد المؤشرات الأساسية فى الشعور بالشبع. فتكون نتيجة ذلك أن الإنسان عندما يبدأ فى تناول الوجبة يأكل كثيراً ولا يشعر بالشبع لأن هضم الطعام يستغرق حوالى ساعتين قبل وصول السكر إلى الدم وبالتالى الشعور بالشبع. ولهذا يُنصَح ببدء الوجبة بتناول الحلوى.
تحدث ترهلات البطن أيضا بعد الحمل والولادة
كما أن الضغط النفسي والتوتر أحد أسباب ترهلات البطن
إذا عليك أن تتعرفي على السبب الذي يؤدي إلى ترهل بطنك وتتوقفي عن ممارسته وتعملي كذلك على مواجهته والتغلب عليه وسوف نقدم لك في الجزء الثاني من المقال بعض الطرق للتخلص من ترهلات البطن
ثانيا: بعض الطرق التي تساعدك على التخلص من ترهلات البطن
تغيير العادات الغذائية:
احرصي على تناول الزبادى خالي الدسم لأنه يساعد على الهضم وإخفاء الترهلات.
قشرى الفول واضربيه فى الخلاط قبل تناوله لأن ذلك يجعل هضمه أسهل، حيث أن مكوث الطعام فى المعدة مدة طويلة يسبب ترهلات البطن.
تناولى 5 وجبات صغيرة بدلا من 3 وجبات كبيرة لتسد شعورك بالجوع.
احرصى على تناول الطعام المفيد والوجبات ذات العناصر المتكاملة.
يجب أن يحتوي إفطارك على هذه العناصر:
مياه أو مياه مضاف إليها عسل النحل: لتوفير احتياجات الجسم من السوائل التى يفتقدها طوال الليل.
مع فاكهة طازجة أو عصيرها + خضروات طازجة: لتوفير الفيتامينات والمعادن اللازمة لنشاط الجسم. + مربى أو عسل: لأن العسل يمتصه الكبد مباشرة من المرئ فيوفر للجسم السكريات التى يحتاجها ليبدأ الحركة. مع جبن أبيض + ربع رغيف: لكسر حدة الشعور بالجوع بعد ساعات طويلة من عدم الأكل.
تناولى الوجبة الرئيسية قبل النوم بأربع ساعات على الأقل.
ابتعدي عن تناول الدهون والأطعمة الدسمة والمصنعة والتى تحتوى على مواد حافظة قدر الإمكان، لأن كلما كان طعامك أقرب إلى الطبيعة كلما كان ذلك أفضل لصحتك.
ممارسة بعض التمارين الرياضية
احرصي على ممارسة رياضة المشي بانتظام لأنها تخلص الجسم من السعرات الحرارية غير المرغوب فيها
ممارسة تمرين شفط البطن وإليك طريقة ممارسته بشكل سليم:
- الوقف مع وضع اليدين على الخصر.
- استنشقي أكبر قدر من الهواء ثم اخرجي كذلك أكبر قدر من الهواء مع شفط البطن للداخل في نفس الوقت
- حاولي الإبقاء على شفط بطنك لمدة 20 ثانية وخلال ال 20 ثانية تنفسي بشكل طبيعي بدون تغيير لوضعية بطنك
- يمكنك تحديد الوقت الذي يناسبك أقل من 20 ثانية إذا لم تتمكني من الصمود 20 ثانية أو أكثر من 20 ثانية حسب مقدرتك.
- داومي على تكرار هذا التمرين بانتظام
فمعرفة وتحديد أسباب ترهلات البطن ومن ثم العمل على مواجهة هذا السبب واستخدام الطرق المناسبة للتخلص منه سوف يؤدي في النهاية إلى التخلص من هذه الترهلات والحصول على جسم جميل وقوام ممشوق.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات