بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> قــضــايـــا عربــيــة >> عين على مصر  >>
السيسي: تعطيل العمل بالدستور... ورئيس المحكمة الدستورية يتولى إدارة شؤ
  03/07/2013

السيسي: تعطيل العمل بالدستور... ورئيس المحكمة الدستورية يتولى إدارة شؤون البلاد

القاهرة - الأناضول، رويترز

أعلن وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي في بيان عبر التلفزيون، تعطيل العمل بالدستور مؤقتاً، وتكليف رئيس المحكمة الدستورية بإدارة شؤون البلاد للخروج من الأزمة السياسية التي تشهدها مصر.

وقال السيسي في بيان باسم القوات المسلحة، إن "القوات المسلحة كانت أول من أعلن، أنها ستظل بعيدة من العمل السياسي"، وأعلن عن "تشكيل حكومة كفاءات وطنية، تتمتع بجميع الصلاحيات لإدارة المرحلة الانتقالية".
وأضاف السيسي إن "خطاب الرئيس مرسي ليلة أمس، جاء بما لا يتوافق مع مطالب وتطلعات الشعب"، وأعلن "شكيل لجنة تضم كل الأطياف والخبرات، لمراجعة التعديلات الدستورية المقترحة على الدستور الذي تم تعطيله".
وأشار إلى "وضع ميثاق شرف، يكفل حرية الإعلام ويحقق المصداقية وإعلاء المصلحة العليا للوطن"، مناشداً المحكمة الدستورية "سرعة الانتهاء من قانون انتخابات مجلس النواب، والبدء في إجراءات الإعداد للانتخابات البرلمانية".
كما أكد السيسي أن "القوات المسلحة والشرطة، ستتصديان لأي خروج على القانون".
وفي أول رد فعل على بيان القوات المسلحة، اعتبرت الرئاسة المصرية، أن "الإجراءات التي أعلنتها القيادة العامة للقوات المسلحة، تمثل انقلاباً عسكرياً مكتمل الأركان وهو مرفوض".
كما اعلن بابا الأقباط في مصر ان "خريطة الطريق التي أعلنها الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، جاءت بتوافق كل حضور الاجتماع الذي عقدته القيادة العامة للقوات المسلحة اليوم الأربعاء". وأضاف البابا تواضروس إن "هذه الخريطة جاءت لتحل الظرف الراهن والحالة التي تجتاح وطننا العزيز".
وذكرت مصادر قضائية وعسكرية، أن "رئيس المحكمة الدستورية في مصر، المستشار عدلي منصور، سيؤدي اليمين رئيساً مؤقتاً لمصر، غداً الخميس".
من جهته، اعتبر المتحدث باسم جبهة الإنقاذ الوطني محمد البرادعي، أن "خريطة الطريق هي تصحيح لمسار ثورة 25 يناير، وتلبية لرغبة الشعب المصري بإجراء انتخابات مبكرة وتعديل الدستور". ولفت إلى أن هذه الخريطة "ستبدأ بعملية مصالحة وطنية، من خلال إنشاء لجنة للمصالحة الوطنية، لنعود مرة أخرى شعب متصالح مع نفسه".
وخاطب الشعب المصري قائلاً: "لنبني معاً دولة للجميع ودستوراً عادلاً".
كما أفيد عن قطع البث عن قنوات إسلامية مصرية، على القمر الصناعي نايل سات، عقب بيان الجيش. بالإضافة إلى انقطاع بث 3 قنوات دينية هي "مصر 25" ( التابعة لحزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمين)، و"الحافظ"، و"الناس".

 

شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي" جولان نيوز "

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات