بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> قــضــايـــا عربــيــة >> عين على مصر  >>
متظاهرون مصريون يقتحمون مكاتب السفارة الاسرائيلية في القاهرة ويلقون وث
  10/09/2011

متظاهرون مصريون يقتحمون مكاتب السفارة الاسرائيلية في القاهرة ويلقون وثائق من نوافذها

القاهرة-وكالات، -اقتحم متظاهرون مصريون مقر السفارة الاسرائيلية في القاهرة مساء الجمعة، وفق ما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية.
وقالت الوكالة ان متظاهرين قاموا برمي وثائق "سرية" من احد مكاتب السفارة.من جانبه، افاد مراسل فرانس برس ان اطلاق نار غزيرا سمع في محيط مقر السفارة الاسرائيلية.ويبدو ان اطلاق النار الذي لم يعرف مصدره حتى الان، صدر من مركز للشرطة في حي الجيزة على الضفة الغربية للنيل.

وافاد صحفيون ان متظاهرين عمدوا الى رمي الاف من الصفحات العائدة الى وثائق من المبنى الذي يضم مكاتب السفارة الاسرائيلية.وتعود كثير من هذه الوثائق الى الاجهزة الدبلوماسية الاسرائيلية.وكتب بعض هذه الوثائق باللغة العربية لكنه يحمل اختاما دبلوماسية اسرائيلية وبدا واضحا انها برقيات من موظفين اسرائيليين الى نظرائهم المصريين.ولم يتمكن عناصر من الشرطة في محيط المبنى من الادلاء بمعلومات حول الوضع داخل السفارة. بدوره، لم يعلق متحدث باسم السفارة على الوضع في اتصال هاتفي معه.وبدأت الشرطة باستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشد الذي تجمع في الشارع امام المبنى الذي يضم السفارة الاسرائيلية.في نفس السياق صرح مسؤول اسرائيلي بان المتظاهرين المصريين الذين اقتحموا المبنى الذي يضم سفارة اسرائيل في القاهرة اليوم الجمعة وصلوا الى بهو المدخل ولكنهم لم يدخلوا الى السفارة قط.
وقال المسؤول الذي كان يتحدث في القدس حيث تتابع وزارة الخارجية الاحداث في القاهرة انه يبدو ان الوثائق الدبلوماسية الاسرائيلية التي القيت من نوافذ البرج الذي يضم السفارة"منشورات واستمارات كان يتم الاحتفاظ بها في البهو.واضاف "السفارة نفسها لم تخترق." وفي تطور لاحق طلبت اسرائيل المساعدة الامريكية في حراسة سفارتها بالقاهرة بعد ان اقتحم محتجون مصريون المبنى الذي يضم السفارة في القاهرة.
وقال بيان من وزير الدفاع ايهود باراك انه خلال محادثات مع نظيره الامريكي ليون بانيتا ودينيس روس مبعوث ادارة الرئيس باراك اوباما "طلب منهما حماية السفارة من المتظاهرين."
واعلن البيت الابيض في بيان فجر السبت ان الرئيس باراك اوباما يشعر بقلق بشأن اقتحام محتجين السفارة الاسرائيلية بالقاهرة وابلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان الولايات المتحدة تتخذ خطوات للمساعدة في حل الموقف دون وقوع مزيد من اعمال العنف.
وقال البيان ان اوباما دعا ايضا الحكومة المصرية الى "احترام التزاماتها الدولية وحماية امن السفارة الاسرائيلية."

إسرائيل ترسل طائرة عسكرية لإجلاء رعاياها من القاهرة
 استقبل مطار القاهرة في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت العشرات من الرعايا الإسرائيليين لدي مصر في عملية إجلاء سريعة لهم بعد التطورات الأخيرة من محاولة اقتحام السفارة الإسرائيلية.
وصرحت مصادر مسئولة بالمطار إن العشرات من الإسرائيليين وصلوا بشكل مفاجئ إلي صالة السفر رقم 1 حيث تم السماح لهم بدخول الدائرة الجمركية بدون تذاكر سفر حيث تردد أن السلطات الإسرائيلية سترسل طائرة نقل عسكرية كبيرة لنقلهم إلي تل أبيب.
وقالت المصادر إن السفير الإسرائيلي "يتسحاق ليفانون" وصل أيضا إلي صالة كبار الزوار بصحبة أسرته وطاقم من السفارة بشكل عاجل قبل وصول الطائرة بفترة كافية حيث وصل وسط حراسة مشددة من أجل المغادرة.
وتم تكثيف التأمين الأمني أمام المطار وصالة السفر رقم 1 وصالة كبار الزوار لتأمين وصول الجالية الإسرائيلية إلي المطار.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات