بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> قــضــايـــا عربــيــة >> عين على مصر  >>
مبارك رافضا التنحي ..يعلن نقل سلطاته الى نائبه سليمان
  10/02/2011

مبارك  رافضا التنحي ..يعلن نقل سلطاته الى نائبه سليمان والتزامه بحماية الدستور الى حين انجاز الانتقال السلمي


القاهرة - وكالات - قال الرئيس المصري حسني مبارك مساء الخميس انه فوض سلطاته لنائبه عمر سليمان حسب الدستور.وأضاف انه سينقل السلطة ليضمن أن مطالب المحتجين ستلبى بالحوار. واعلن مبارك انه لن يغادر مصر وأن "الوطن سيظل فوق الأشخاص وفوق الجميع".إن مصر تتجه يوما بعد يوم إلى انتقال سلمي للسلطة وإنه ملتزم بحماية الدستور لحين حدوث ذلك.وقال الرئيس المصري في كلمة الى شعبه انه يقترح تعديل المواد 76 و77 و88 و93 و189 من الدستور وإلغاء المادة 179 التي تخول سلطات بخصوص قضايا الارهاب.وأضاف مبارك أن الحوار مع المعارضة قاد إلى توافق أولي لحل الازمة. واضاف مخاطباً المصريين: "اقول لكم ان دماء شهدائكم وجرحاكم لن تضيع هدرا ولن اتهاون في معاقبة المتسببين عنها بشدة".
وكان الامين العام للحزب الحاكم في مصر حسام بدراوي اعلن فجأة عصر الخميس لاذاعة "بي بي سي" انه "يتوقع ان يستجيب" الرئيس المصري حسني مبارك "لمطالب الشعب" قبل الجمعة. وجاء تصريحه بعد اجتماع للمجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية قطع التلفزيون المصري برامجه لبث بيانه الذي وعد بالاستجابة لمطالب الشعب "المشروعة". وسادت اجواء حماسية مشوبة بالترقب بين المتظاهرين في ميدان التحرير بعد بيان القوات المسلحة الذي حمل الرقم واحد. ومن جهة اخرى، قال رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية ليون بانيتا ان ثمة احتمالاً قوياً لتنحي مبارك. ونقلت قناة "العربية" نبأ مفاده ان مبارك توجه بصحبة رئيس اركان الجيش الى شرم الشيخ.
وقال التلفزيون الحكومي ان مبارك سيتحدث الى الشعب من القصر الجمهوري في القاهرة خلال ساعات.وفي تلميح قوي الى احتمال اعلان الرئيس تنحيه عن منصب الرئاسة قال بدراوي ان الرئيس مبارك "لا يهمه المنصب في الوقت الحالي وانما استقرار مصر".وسئل بدرواي هل يتوقع ان يتخذ مبارك قرارا بهذا الشأن غدا الجمعة فقال "ربما قبل ذلك".
غير ان رئيس الوزراء المصري الفريق احمد شفيق صرح قبل قليل بأن "كل شيء بيد الرئيس مبارك ولم يتخذ اي قرار حتى الآن". وقال شفيق ان مبارك القائد الاعلى للقوات المسلحة يخطر بكل ما يدور في المجلس الاعلى للقوات المسلحة.
ونقلت "بي بي سي" عن بدراوي قوله لها: "نأمل ان ينقل الرئيس مبارك السلطة الى نائب الرئيس عمر سليمان". وقال ان من المرجح ان يخاطب الرئيس مبارك الشعب قريباً.
السلطات المصرية تتخوف من حشود المتظاهرين المتزايدة
ويأتي تصريح الامين العام الجديد للحزب الوطني قبل ساعات من تظاهرات دعا اليها المحتجون في ميدان التحرير الذين يطالبون باسقاط الرئيس حسني مبارك والتي يتوقع ان تشهد مشاركة كبيرة خصوصا بعد اتساع الاحتجاجات وانضمام الموظفين والعمال اليها منذ الاربعاء.
وقالت شبكة "ان.بي.سي." التلفزيونية الأميركية ان الرئيس مبارك سيتنحى مساء اليوم الخميس بعد احتجاجات جماهيرية حاشدة على حكمه المستمر منذ 30 عاما.
وذكرت الشبكة ان مصدرين مستقلين اكدا ان مبارك سيتنحى.
وكان تلفزيون "هيئة الاذاعة البريطانية" (بي بي سي) نقل عن رئيس الوزراء المصري الفريق شفيق قبل ذلك ان مبارك قد يتنحى، فيما قالت شبكة "سي ان ان" ان مبارك سيسلم السلطة للجيش.
وقطع التلفزيون المصري بثه ثانية ليعلن ان الرئيس المصري عقد اجتماعا ثنائيا مح نائب رئيس الجمهورية عمر سليمان في مقر رئاسة الجمهورية، ولم يفصح البيان عن اي تفاصيل.
البيان رقم واحد
وعقد المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية اجتماعه للمرة الاولى برئاسة القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع المشيرحسين طنطاوي وليس برئاسة الرئيس مبارك.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية عن "البيان رقم واحد" قوله: "انطلاقا من مسؤولية القوات المسلحة، والتزاما بحماية الشعب ورعاية مصالحه وأمنه، وحرصا على سلامة الوطن والمواطنين ومكتسبات شعب مصر العظيم وممتلكاته، وتأكيدا وتأييدا لمطالب الشعب المشروعة، انعقد اليوم الخميس الموافق العاشر من فبراير 2011 المجلس الاعلى للقوات المسلحة لبحث تطورات الموقف حتى تاريخه. وقرر المجلس الاستمرار فى الانعقاد بشكل متواصل لبحث ما يمكن اتخاذه من اجراءات وتدابير للحفاظ على الوطن ومكتسبات وطموحات شعب مصر العظيم".
اللواء الرويني: ما تريدونه سيتحقق
وقال شاهد عيان من "رويترز" ان اللواء اركان حرب حسن الرويني قائد المنطقة المركزية بالجيش المصري قال للمحتجين في ميدان التحرير اليوم الخميس ان "كل ما تريدونه سيتحقق".
وقالت قناة سي.ان.ان. التلفزيونية الأميركية من دون الاشارة الى مصدر ان الرئيس حسني مبارك سينقل سلطاته للجيش.
وخاطب الرويني المحتجين من على منصة في الميدان مطالبا المحتجين بانشاد السلام الوطني والحفاظ على أمن مصر.
وفور سماع كلماته ردد المحتجون "الشعب يريد اسقاط النظام" و "النظام سقط".
وعلى الرغم من تحذير النظام المصري المتظاهرين المناوئين له من خطر اضطرار الجيش الى التدخل في حال حدوث "فوضى"، فان الاحتجاجات ظلت اليوم الخميس على اشدها في ميدان التحرير في وسط القاهرة حيث يطالب المتظاهرون برحيل الرئيس حسني مبارك
تجمعات امام مجلس الشعب الذي لم تفلح جهوده في تهدئة غضبهم.
وانضم العاملون في القصر العيني اكبر مستشفيات القاهرة، الى الاحتجاجات ونظموا مسيرة توجهت الى مبنى مجلس الشعب للانضمام الى مئات التظاهرين الذين يعتصمون منذ الامس امام المبنى. وشهد مطار القاهرة الدولي اربع مظاهرات صغيرة كان معظم المشاركين فيها من العمال الموقتين في "شركة مصر للطيران" المطالبين بتحسين اجورهم.
وفي اليوم السابع عشر من الاحتجاجات الشعبية غير المسبوقة ضد الرئيس مبارك الذي يحكم البلاد منذ قرابة 30 عاما، هتف المتظاهرون منذ الصباح الباكر الشعار الذي ما انفكوا يرددونه منذ بدأت انتفاضتهم وهو "الشعب يريد اسقاط النظام".
والى هذا الشعار الذي تتردد اصداؤه في كل ارجاء ميدان التحرير حيث القلب النابض للحركة الاحتجاجية، هتف المتظاهرون بشعارات اخرى منها "يا سوزان قولي للبيه، ربع قرن كفاية عليه"، في اشارة الى سوزان مبارك زوجة الرئيس.
وحمل الكثير من المتظاهرين صورا لـ"شهداء" سقطوا خلال اعمال العنف التي اوقعت منذ اندلاع الاحتجاجات حوالى 300 قتيل بحسب الامم المتحدة ومنظمة "هيومن رايتس ووتش".
العاهل السعودي
ونشرت صحيفة "ذي تايمز" اللندنية عتلى صفحتها الاولى الخميس تقريراً يقول ان العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز اتصل هاتفياً بالرئيس الاميركي بارك اوباما طالباً عدم الضغط باتجاه تغيير سريع لنظام الحكم المصري. وقالت ان العاهل السعودي اجرى المكالمة مع اوباما في التاسع والعشرين من الشهر الماضي طالباً عدم المس يكرامة الرئيس مبارك ومعرباً عن استعداد السعودية لتعويض مصر عن المساعدة السنوية الاميركية البالغة 1,5 مليار دولار في حال وقفها.
اليوم الـ17
وغداة تشديد النظام نبرته حيال المتظاهرين، عمد هؤلاء الخميس في خطوة تحد في ما يبدو الى نصب خيام جديدة في الميدان، كما افاد مصور وكالة "فرانس برس".
وكان وزير الخارجية احمد ابو الغيط لوح الاربعاء بورقة الجيش، محذرا المتظاهرين من ان القوات العسكرية التي اعتبرت حتى الان محايدة في النزاع الدائر بين السلطة والمتظاهرين، قد تضطر الى التدخل في حال حدوث فوضى "لاستعادة زمام الامور".
وبحسب صحيفة "ذي غارديان" البريطانية فان شهودا اكدوا لها ان الجيش اعتقل سرا مئات المتظاهرين وبعضهم تعرض للتعذيب.

وامضى المتظاهرون الليل على قارعة الطريق المؤدي الى البرلمان وصباح الخميس كان المدخلان المؤديان الى هذه الطريق مقطوعين.وهتف المتظاهرون "لا لسليمان" اي نائب الرئيس المصري عمر سليمان، و"لا لعملاء الامريكان"، و"لا للجواسيس الاسرائيليين" و"يسقط مبارك".
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات