بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> قــضــايـــا عربــيــة >> عين على مصر  >>
الجيش المصري يستعد للإنقلاب في حال نقل السلطة من حسني مبارك إلى نجله ج
  15/09/2010

الجيش المصري يستعد للإنقلاب في حال نقل السلطة من حسني مبارك إلى نجله جمال

لم تستبعد صحيفة نيويورك تايمز قيام الجيش المصري الذي ابدى بعض قادته تحفظاتهم تجاه جمال مبارك بسد الطريق امامه ليخلف والده، واعتبرت ان معركة خلافة مبارك لن تكون في الانتخابات ولكن خلف الابواب المغلقة حيث سيحاول الجيش تأكيد سلطته في البلاد. ونقلت عن مصادر مصرية ومحللين وعسكريين متقاعدين تحفظ الجيش تجاه جمال الذي يعتقد انه يعد لخلافة والده الذي يحكم مصر منذ 29 عاما والمريض، ولا يتوقع الكثيرون ترشحه لولاية قادمة.
وتقول الصحيفة انه من الناحية التقنية فالمصريون لديهم القدرة على تحديد الرئيس القادم لمصر في انتخابات عام 2011 لكن اي انتخابات ستجري تعني بالتأكيد فوز مرشح الحزب الحاكم. وتشير الصحيفة الى ان قادة الجيش لن يدعموا خلافة جمال بدون ضمانات تحافظ على موقع الجيش القوي والمؤثر في شؤون البلاد.
وكان متقاعدون انتقدوا الشهر الماضي في رسالة مفتوحة ترشيح مبارك وفي مقابلات مع بعضهم عبروا عن تحفظهم من مسألة الخلافة وتوريث الحكم، ونقلت عن عسكريين ومحللين قولهم ان الجيش لديه الكثير كي يخسره اثناء عملية نقل السلطة من قائد سلاح الجو السابق والرئيس الحالي الى الابن الذي لا يعرف عن الجيش قدر ما يعرف عن الاستثمارات المالية.
المعونات الامريكية التي تلقتها مصر خلال العقود الثلاثة الماضية والتي تصل الى 40 مليار دولار لم تعط الجيش السلطة على قوات الامن فقط والصناعة العسكرية بل ادت لتدخل الجيش في قطاعات الاستثمار المدني مثل قطاع بناء الطرق والمساكن والبضائع الاستهلاكية.
وتضيف الصحيفة ان عدم ثقة الجيش بجمال تنبع من قربه من قيادات الحزب التي تتصدر عالم البيزنس، في حين يرتبط العسكريون بالحرس القديم داخل الحزب الوطني، وفي داخل لعبة التجارة والمال يبدو الجيش في وضع يخشى فيه على وضعه خاصة ان جمال يعتمد على رجال الاعمال، ومع تقليل المحللين من امكانية حدوث انقلاب فان الرئيس القادم ايا كان اسمه عليه نيل ثقة الجيش وتطمينه بأن موقعه غير مهدد. وتنقل عن رئيس تحرير اسبوعية القاهرة قوله ان الجيش اثبت حضوره بين الجماهير في ساعة الشدة ولهذا السبب يذهب البعض بعيدا للمطالبة بعودة حكم العسكر.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات