بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> قــضــايـــا عربــيــة >> تقسيم السودان  >>
السودان: أكثر من 99 بالمئة من الجنوبيين صوتوا للانفصال
  30/01/2011

السودان: أكثر من 99 بالمئة من الجنوبيين صوتوا للانفصال


جوباـ العرب أونلاين ـ قال مسؤول في مفوضية استفتاء جنوب السودان إن النتائج الاولية تظهر أن أكثر من 99 في المئة من الناخبين في جنوب السودان اختاروا الانفصال عن الشمال في استفتاء يهدف إلى إنهاء عقود من الحرب الأهلية.
وقال تشان ريك مادوت نائب رئيس المفوضية المنظمة لاستفتاء التاسع من يناير كانون الثاني الذي استمر أسبوعا للحشود المهللة في اول اعلان رسمي للنتائج "التصويت لصالح الانفصال بلغ 9.57 في المئة".

ولم يشمل العدد من صوتوا في شمال السودان وبلدان أخرى وهم نسبة صغيرة من الناخبين. ومن المتوقع ان تعلن النتائج النهائية اوائل الشهر المقبل.
وأجري الاستفتاء بموجب اتفاقية السلام التي وقعت عام 2005 وأنهت عقودا من الصراع بين الشمال والجنوب قتل فيه ما يقدر بمليوني شخص وشرد أربعة ملايين آخرين.
وصوت 99.9 بالمئة في خمس من الولايات العشر في جنوب السودان المنتج للنفط لصالح الانفصال وكان اقل نسبة هي 95.5 بالمئة في ولاية بحر الغزال الغربية المجاورة لشمال السودان.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات