بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> قــضــايـــا عربــيــة >> تقسيم السودان  >>
البشير: سنكون أول من يعترف بدولة الجنوب إذا اختاروا الانفصال
  20/01/2010

لبشير: سنكون أول من يعترف بدولة الجنوب إذا اختاروا الانفصال

أكد الرئيس السوداني عمر البشير أن الخرطوم ستكون أول من يعترف بدولة الجنوب إذا اختار الجنوبيون في الاستفتاء على تقرير المصير المقرر في يناير (كانون الثاني) المقبل الانفصال، وشدد على أن لا عودة إلى الحرب مجددا، كما أكد احترام خيار الجنوبيين. ومن جانبه دعا نائبه الأول رئيس حكومة الجنوب سلفا كير ميارديت جميع الأطراف بما فيها المجتمع الدولي إلى احترام وقبول خيار الجنوب في تقرير مصيره.
وعبر البشير في خطاب له أمام حشد من الجنوبيين في مدينة يامبيو بمناسبة الذكرى الخامسة لاتفاقية السلام الشامل بين الشمال والجنوب أن أمله بأن يصوت الجنوبيون لبقاء السودان موحدا.
من جانبه، قال سلفا كير ميارديت إنه حتى إذا قرر الجنوب الانفصال عن الشمال في العام المقبل فإنه لن ينفصل في المحيط الهندي أو المحيط الأطلسي وانه يتعين الاستعداد لتقبل نتيجة الاستفتاء سلميا، وأرسل إشارات تطمئن الحكومة المصرية بالقول: «إن نهر النيل سيستمر في التدفق من الجنوب إلى الشمال»، كما أكد أن النفط سيستمر في التدفق من الجنوب إلى شمال السودان.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات