بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> قــضــايـــا عربــيــة >> تقسيم السودان  >>
وفاة الرئيس السوداني الأسبق جعفر نميري
  30/05/2009

وفاة الرئيس السوداني الأسبق جعفر نميري
توفي الرئيس السوداني الأسبق جعفر محمد نميري في الخرطوم عن 79 عاما.وتوفي نميري اليوم السبت بعد صراع طويل مع المرض، وقال محجوب فضل المستشار الصحفي للرئيس السوداني عمر البشير إن جثمانه سيوارى الثرى صباح غد الأحد في أم درمان.
ولد نيري في أم درمان عام 1930 وحصل على الماجستير في العلوم العسكرية من الولايات المتحدة ثم عمل ضابطا في الجيش السوداني قبل أن يستولي على السلطة في انقلاب عسكري في مايو/أيار 1969 .
أزيح عن الحكم في انتقاضه شعبية في أبريل 1985، وطلب حق اللجوء السياسي إلى مصر وبقي فيها حتى عام 2000 حيث عاد للسودان في عهد الحكومة الحالية بزعامة الرئيس عمر البشير.
عرف عهد نميري أطول هدنة بين التمرد وقتها في جنوب السودان والحكومة المركزية بالخرطوم دامت 11 عاما بعد توقيع اتفاقية أديس أبابا عام 1972، إلا أن الحرب اشتعلت مرة أخرى بعد إعلان الرئيس الراحل تطبيق الشريعة الإسلامية عام 1983.
وشهدت فترة حكمته تقلبات سياسية فقد تحالف مع الشيوعيين في بداية حكمه قبل أن يحاولوا الإطاحة به في يوليو/تموز 1971، ثم وقع نميري اتفاق المصالحة مع زعيم حزب الأمة الصادق المهدي عام 1977، وتحالف مع الإسلاميين في الثمانينات قبل أن ينقلب عليهم في نهاية فترة حكمه.
المصدر: الجزيرة

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات