بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >>  المعرفة >>
قطعة من سورية: ماذا تعرف عن(روج آفا) التي لم يعترف بها أحد دولياً
  02/08/2015

قطعة من سورية: ماذا تعرف عن(روج آفا) التي لم يعترف بها أحد دولياً
أورينت نت – خاص | خليل المقداد


جميعنا سمعنا بمصطلح "روج آفا" لكن ما الذي تعنيه هذه العبارة التي باتت عنوانا لمشروع أجمع عليه الكرد بمعظم مكوناتهم وإنتماءاتهم الحزبية والمذهبية، لكنهم اختلفوا في طريقة تنفيذه فجميع الأحزاب ترفع شعار تمثيل الكرد لكنها في الحقيقة تتصارع على كعكة النفوذ والسلطة!

معنى التسمية
"روج آفا" هي الترجمة الحرفية لمصطلح "غرب كردستان" وهي المناطق التي تعتبر كردية من وجهة نظر الأحزاب الكردية ا،لطامحة لإنشاء كيان كردي في سورية. وبالتالي فإن التسميات التي يطلقها الكرد على مناطق تواجدهم في المنطقة تصبح على الشكل التالي: غرب كردستان في سورية، شرق كردستان في إيران، شمال كردستان في تركيا، جنوب كردستان في العراق

قوات روج آفا: ولاءات
في الحديث عن قوات (روج آفا) التي بدأ اسمها يطفو على السطح مؤخرا من خلال ما يسرب من معلومات عن قرب دخولها إلى سورية، فإن المقصود بهذه التسمية هي البيشمركة السورية ونواتها العسكريون الكرد المنشقون عن نظام الأسد مع بداية الثورة السورية، والتي تلقت تدريباتها العسكرية على يد البيشمركة في إقليم كردستان العراق، ثم انخرطت في القتال إلى جانبها هناك حيث تتولى مسؤولية قواطع عمليات محوري: كسكي وتلعفر بالقرب من سد الموصل في محافظة نينوى العراقية.
ولاء بيشمركة روج آفا السياسي هو للحزب الديمقراطي الكردستاني في سورية، والذي يعتبر إمتداداً لجناح الحزب الديمقراطي الكردستاني في العراق بقيادة مسعود البرزاني، والذي بدوره ينضوي تحت تشكيل المجلس الوطني الكردستاني في سورية، الذي تبنى قوات روج آفا (البيشمركة السورية) كجناح عسكري للمجلس الوطني الكردي في سورية بتاريخ 115 وطالب بدخولها إلى المناطق ذات الغالبية السكانية الكردية في سوريا للدفاع عنها في وجه الهجمات التي تطالها, وهو ما ترفضه صراحة وحدات الحماية الكردية الجناح العسكري لحزب الإتحاد الديمقراطي أو الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني التركي.

إقليم روج آفا
إقليم "روج آفا" الذي لا يوجد أي اعتراف دولي به من أحد، يتألف من ثلاث مناطق رئيسية هي: 1-عفرين. 2-عين العرب "كوباني". 3-الجزيرة السورية، حيث تسكن هذه المنطقة مكونات من العرب والكرد والسريان والآشوريين والأرمن والتركمان. أما المدن الرئيسة التي تقع في إقليم (روج آفا) من الشرق إلى الغرب فهي: ديرك، كركي لكي "معبدة"، رميلان، جل آغا "جوادية"، تربه سبيه "قحطانية"، قامشلو "القامشلي"، عامودا، الدرباسية، سريه كانيه "رأس العين"، كري سبي "تل أبيض"، كوباني "عين العرب"، وعفرين.

الإدارة الذاتية
هي الإدارة التي يراد لها أن تكون حجر الأساس في مشروع فرض الأمر الواقع الإنفصالي، وقد أنشأها حزب الإتحاد الديمقراطي بزعامة صالح مسلم المدعوم من قبل إيران وحكومة العراق، والحليف الوثيق لنظام الأسد حيث تضم الادارة الانتقالية الكردية في الوقت الحاضر حزب الاتحاد الديموقراطي النافذ والعديد من الاحزاب الصغيرة لكنها لا تضم المجلس الوطني الكردي الذي يتألف من عدد من الاحزاب الكردية ويشكل جزءا من إئتلاف المعارضة السوري.

حزب الإتحاد الديمقراطي يقود تحالفا ميليشياويا مؤلفا من وحدات حماية الشعب، وحدات حماية المرأة، صناديد حميدي دهام الجربا او ما يعرف بجيش الكرامة (250 عنصر)، المجلس العسكري السرياني (السوتورو) وحرس الخابور الآشوري، وبعض فلول الجيش الحر من اللصوص وقطاع الطرق، حيث يحاول الحزب إعطاء الإنطباع بأن إدارته الذاتية تمثل كافة أطياف المجتمع في المنطقة بينما الحقيقة هي ان كافة مكونات هذا التكتل وإدارته الوهمية هم من أتباع نظام الأسد وتمارس تطهيرا عرقيا في كل منطقة تدخلها.

إتفاق دهوك
في 14 أكتوبر \ تشرين الأول من العام 2014 وبرعاية مسعود البرزاني بدأت إجتماعات ماراثونية في مدينة (دهوك) العراقية بين المجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع الديمقراطي السوريتان من أجل إيجاد مرجعية سياسية وعسكرية تمثل الكرد في سورية, حيث توجت الإجتماعات بتوقيع إتفاقية عرفت باسم إتفاقية دهوك، والتي أعلن عنها في مؤتمر صحفي مشترك تطرق إلى ثلاث نقاط رئيسية هي: المرجعية السياسية، والإدارة المشتركة والقوة المشتركة, دون الخوض في تفاصيل ما تم الاتفاق عليه, ليتبين لاحقا ان هذا الاتفاق قد بات في حكم الميت في ظل تبادل الإتهامات بين الموقعين عليه حول المسؤولية عن عدم تنفيذ ما تم الإتفاق عليه في دهوك ومن قبلها إتفاقيات هولير.
حكومة كردستان العراق (جنوب كردستان) تتمتع بعلاقات جيدة مع تركيا التي تعتبر رئتها الاقتصادية، لكنها وبكل تأكيد تدعم وإن ضمنيا فكرة قيام كيان كردي في سورية في حال إستطاع تأمين منفذ على البحر الأبيض المتوسط يغنيها عن الشريك التركي.

تقاسم نفوذ
موقف حكومة كردستان العراق هذا انعكس على موقف المجلس الوطني الكردي السوري وقوات الروج آفا (البيشمركة السورية) التي يبدو أنها غير مرحب بها في المناطق التي تسيطر عليها وحدات الحماية الكردية التي ترفض تقاسم السلطة والنفوذ مع أي جهة أخرى، وهو ما جاء على لسان رئيس هيئة الدفاع عبد الكريم ساروخان الذي قال: "هناك من يطالب بدخول ما يسمى بيشمركة روج آفا (يقصد عودتهم من العراق إلى سورية) وسنكون لهم بالمرصاد وقوات (بي واي جي) هي القوة الوحيدة في روج افا ومن يريد الدفاع عليه أن يحارب تحت رايتها"..
بقي أن نقول أن تسارع الأحداث في المنطقة يشي بكثير من التغيير الذي قد تفرضه نتائج المعارك الدائرة، التي وبكل تأكيد ستعيد رسم خارطة التحالفات على الأرض وسيبقى المواطن الكردي البسيط والمسحوق هو من يدفع فاتورة الدم المترتبة على أطماع واحلام السياسيين الانفصاليين الكرد.

مصطلحات كردية:
إقليم غرب كردستان (سورية): Rojava
المجلس الوطني الكردي (سورية): ENKS
حركة المجتمع الديمقراطي شكلها ويقودها حزب الإتحاد الديمقراطي (سورية): TEV-DEM
وحدات حماية الشعب الكردية الذراع العسكري لحزب الإتحاد الديمقراطي (سورية): PYG
وحدات حماية المرأة الكردية الذراع العسكري النسائي لحزب الإتحاد الديمقراطي (سورية): PYJ
الأسايش الذراع الأمني لحزب الإتحاد الديمقراطي (سورية): Asayîşa
حزب العمال الكردستاني (تركيا) شيوعي ماركسي: PKK
حزب الإتحاد الديمقراطي الكردي الفرع السوري لحزب العمال التركي (سورية): PYD
حزب الحياة الحرة الكردي الفرع الإيراني لحزب العمال التركي (إيران): PJAK

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات