بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >>  المعرفة >>
اليوم الانقلاب الشتوي: اقصر يوم واطول ليلة
  21/12/2014

اليوم الانقلاب الشتوي: اقصر يوم واطول ليلة

بدأ اليوم 21 ديسمبر فلكياً فصل الشتاء، ويستمر لمدة 90 يوما، ويصادف ظاهرة فلكية تعرف بـ«الانقلاب الشتوي»، حيث تكون الشمس عمودية تماما على مدار الجدي الذي يقع جنوب خط الاستواء خلال العام.
وبذلك يكون طول الليل 13 ساعة و57 دقيقة وهو أطول ليل خلال السنة، بينما يكون طول النهار 10 ساعات و3 دقائق وهو اقصر نهار خلال العام.
والانقلاب الشتوي حدث فلكي يحدث عندما تكون الشمس في السماء عند أكبر مسافة زاوية على طرف مستوي خط الاستواء، وتبعاً للتقويم والمنطقة من الكرة الأرضية فإن الانقلاب الشتوي قد يحدث بين 20 ديسمبر، و23 ديسمبر من كل عام في نصف الكرة الشمالي، وبين 20 يونيو، و 23 يونيو من كل عام في نصف الكرة الجنوبي، وفي يوم الانقلاب الشتوي يكون أقصر نهار وأطول ليل في العام.
وبعد يوم الانقلاب الشتوي تبدأ الشمس بالصعود إلى الشمال في حركتها الظاهرية، حيث يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار حتى يتساوى الليل مع النهار يوم 21 مارس بداية الربيع.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات