بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >>  المعرفة >>
دولة فلسطين بطاقة هوية
  21/09/2011

دولة فلسطين بطاقة هوية :
موقع الجولان


ما زالت إسرائيل تحتل من أراضيها في الضفة الغربية بنسبة %59، عدا استمرارها في بناء المستوطنات على كل الأراضي المحتلة، رغم تعهدها لأميركا بتجميدها سعياً الى السلام. إذاً هناك صراع رئيسي بين إسرائيل وفلسطين، وأمور أساسية ما زالت عالقة بين الدولتين، تفرض عليهما تسريع المفاوضات السياسية لنيل فلسطين حقوقها المدنية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والثقافية، وبضمانات دولية تحقق لها أسس الدولة! عدا ترسيم الحدود بينهما دولياً بالعودة الى حدود 1967، والاتفاق على مدينة القدس يهودية أو عربية أو عاصمة للدولتين، والأولى أهمية وقبل أي تفاوض، ضرورة توحد الشعب الفلسطيني تحت حكومة واحدة من دون انقسام سياسي وعسكري («حماس» و«فتح») لتحديد معالم الدولة الفلسطينية الجديدة وهويتها (علمانية أو مسلمة متطرفة)!
الاسم الرسمي: دولة فلسطين.

ـ العاصمة: القدس.
نظام الحكم: جمهوري
رئيس الجمهورية: اول رئيس الشهيد ياسر علرفات ( ابو عمار ) وتلاه الرئيس محمود عباس( ابو مازن )
رئيس الوزراء: ياسر عرفات اول رئيس ثم تلاه ابو مازن محمود عباس -ثم تلاه عبد السلام فياض حتى الوقت الحالي وبعد اقالة حكومة حماس يحتفظ اسماعيل هنية بالمنصب في مناطق قطاع غزة .
الاستقلال : عن بريطانيا في 23-9-1948 في قطاع غزة - عن إسرائيل أعلن( من المتوقع ) 21 سبتمبر 2011 الجمعية العامة للأمم المتحدة ميزانية دولة فلسطين تقدر ب: 1.87 مليار دولي

ـ عدد سكان الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات ومخيمات اللجوء حوالي 11 مليون فلسطيني .
ـ عدد السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة بلغ حتى منتصف العام 2009م نحو (3,9) مليون نسمة منهم مليونان ذكر و(1,9) مليون أنثى. بحسب الاحصاء الرسمي الفلسطيني " في الضفة الغربية نحو (2,4) مليون نسمة، منهم (1,2) مليون ذكر و(1,2) مليون أنثى .بينما يقدر عدد سكان قطاع غزة بحوالي (1,5) مليون نسمة منهم (755) ألف ذكر و(732) ألف أنثى
- الكثافة السكانية للأراضي الفلسطينية مرتفعة بشكل عام وفي قطاع غزة خاصة ويعود ذلك لتركيز حوالي (1,5) مليون شخص في مساحة لا تتجاوز (365) كم2 معظمهم من اللاجئين الفلسطينيين الذين هجروا من قراهم وبلدانهم التي احتلت عام 1948م بالإضافة إلى الزيادة الطبيعية المرتفعة التي يتسم بها المجتمع الفلسطيني
معدل وفيات الأطفال: 23,57 حالة وفاة لكل ألف طفل.
اللغة: اللغة العربية هي اللغة الرسمية، إلى جانب إستعمال اللغة الإنجليزية.
ـ الدين: - ـ الأعراق البشرية: مسلمون 89% مسيحيون 10% أعراق أخرى 1%.
ـ تبلغ مساحة فلسطين التاريخية : حوالي 27 ألف كم2.
(قطاع غزة ومساحته :360كلم2 والضفة الغربية ومساحتها :5,860 كلم 2 )
ـ طول الشريط الساحلي: 40 كلم.
ـ المناخ: حار وجاف صيفاً في المناطق الداخلية ورطب على السواحل ومعتدل على المرتفعات، معتدل الحرارة وماطر على السواحل وبارد جداً مع تساقط الثلوج على المرتفعات تقل الأمطار في المناطق الداخلية.
ـ الموارد الطبيعية: نحاس، فوسفات، بوتاس، كبريت، إسفلت، منغنيز. غاز
ـ المؤشرات الاقتصادية:
ـ الوحدة النقدية: الشيكل، الدينار الأردني.
ـ الصناعة: 28% ـ التجارة والخدمات: 63%
ـ القوة البشرية العاملة: ـ الزراعة: 13%
ـ الصناعة: 21%
ـ التجارة والخدمات: 66%
ـ معدل البطالة: 40%
ـ معدل التضخم: 3%
ـ أهم الزراعات: يزرع في فلسطين الزيتون والحمضيات والفواكه والخضار والحبوب والقمح والشعير والذرة والقطن والشمندر السكري والتبغ.
ـ مرافئ رئيسية: ميناء غزة ـ عدد المطارات: 4

فلسطين في الأمم المتحدة تاريخياً
يصر الزعيم الفلسطيني محمود عباس على المضي قدماً في خطط التقدم بطلب عضوية لدولة فلسطينية لدى الأمم المتحدة يتلقاه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجمعة .
فيما يلي تسلسل زمني لمواقف الأمم المتحدة منذ عام 1947 حينما أقرت الجمعية العامة التصويت الذي أدى لقيام “إسرائيل”:
- 29 نوفمبر/تشرين الثاني 1947: الجمعية العامة تتبنى القرار 181 الداعي لتقسيم فلسطين إلى دولتين ووضع القدس كمنطقة دولية تحظى بوضع خاص .

- 14 مايو/أيار 1948: “إسرائيل” تعلن نفسها دولة مستقلة، واندلاع حرب استمرت ثمانية أشهر مع الدول العربية دمرت خلالها 400 قرية فلسطينية على الأقل في إطار النكبة .
- 11 ديسمبر/كانون الأول 1948: الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى القرار 194 حول حق العودة .
- 11 مايو/أيار 1949: قبول “إسرائيل” عضواً في الأمم المتحدة .
- 22 نوفمبر/تشرين الثاني 1967: مجلس الأمن يتبنى القرار 242 الداعي لانسحاب القوات “الإسرائيلية” من الأراضي المحتلة خلال حرب يونيو/حزيران العام ذاته، وهي الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية . وهو القرار الذي لم يطبق .
- 10 ديسمبر/كانون الأول 1969: الجمعية العامة تتحدث عن “حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف” .
- 25 سبتمبر/أيلول 1971: مجلس الأمن يدين إجراءات اتخذتها “إسرائيل” لتغيير وضع القدس .
- 22 أكتوبر/تشرين الأول 1973: قرار مجلس الأمن رقم 338 يؤكد مبادئ القرار ،242 ويدعو لمفاوضات بهدف “سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط” .
- 13 نوفمبر/تشرين الثاني 1974: رئيس منظمة التحرير الفلسطينية الراحل ياسر عرفات يقول أمام الأمم المتحدة إنه يحمل “غصن زيتون ومسدساً” وبعد ذلك تمنح الأمم المتحدة المنظمة وضع مراقب، وهوالوضع الذي تتمتع به حتى الآن .
- 10 مارس/آذار 1980: قرار مجلس الأمن رقم 465 يدعو “إسرائيل” الى “ازالة المستوطنات القائمة وعلى الأخص التوقف عن إقامة وبناء والتخطيط لمستوطنات في الأراضي العربية المحتلة منذ عام ،1967 بما فيها القدس” .
- 12 مارس/آذار 2002: قرار مجلس الأمن رقم 1397 يأتي على ذكر دولة فلسطينية للمرة الاولى .
- 19 نوفمبر 2003: قرار مجلس الامن رقم 1515 يقر ما وصف بخطة خارطة الطريق للسلام “نحو حل دائم يقوم على دولتين للصراع “الإسرائيلي” - الفلسطيني” .
- 16 ديسمبر/كانون الأول 2008: مجلس الأمن يتبنى قراراً، هو الأول منذ خمس سنوات، يؤكد فيه دعمه لعملية السلام في الشرق الأوسط .
- 18 فبراير/شباط 2011: الولايات المتحدة تستخدم الفيتو لإجهاض مشروع قرار رعته الدول العربية لدى الامم المتحدة لوصف المستوطنات “الإسرائيلية” بغير القانونية . واشنطن استخدمت تقليدياً حق الفيتو الذي تتمتع به كعضو دائم في مجلس الأمن لحماية الدولة اليهودية من التعنيف .
- 19 سبتمبر/أيلول: عباس يبلغ بان رسمياً باعتزامه التقدم بطلب لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة الجمعة . ضغوط متزايدة على الفلسطينيين لحملهم على التخلي عن مسعاهم تجنباً لنزاع تتجمع سحبه في الأفق . (أ .ف .ب

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات