بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> ثقافيات  >>
وزارة  الفلسطينية تختار ريم البنا شخصية العام الثقافية
  13/03/2016

وزارة  الفلسطينية تختار ريم البنا شخصية العام الثقافية

اختارت وزارة الثقافة،الفلسطينية اليوم الاحد، الفنانة الفلسطينية ريم البنا شخصية العام 2016 الثقافية وأعلن وزير الثقافة د.إيهاب بسيسو عن شخصية العام الثقافية والتي أعلن عن استحداثها هذا العام.

وقال د.بسيسو إن الوزارة اختارت هذا العام الجانب الموسيقي لتكريمه، واختارت الوزارة الفنانة ريم البنا لتكون شخصية العام الثقافية لتاريخها الفني والثقافي، وبدورها الهام في الحفاظ وتكريس الغناء الثقافي التراثي لشعب فلسطين، والمساهمة في نشره في العالم.

وتابع د.بسيسو أن وزارة الثقافة اختارت 13 آذار يوما للثقافة الوطنية، تخليدا لذكرى ميلاد سيد الكلمة الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

واضاف: الثقافة لا تقف أمام الحواجز، بل هي ثقافتنا، اليوم تنطلق فعاليات يوم الثقافة الوطني، لتعم كل أرجاء فلسطين، وتستمر لأسبوعين.

وأعلن د. بسيسو أن يوم السادس عشر من آذار يوما للقراءة الوطني في محافظات الوطن كافة.

من جهته، قال رئيس الوزراء، د. رامي الحمد الله أن اطلاق يوم الثقافة الوطني ليواكب مشوار الشاعر العظيم محمود درويش، وفي إطار إحياء يوم الأرض لتكريس العلاقة العضوية بين الأرض والثقافة.

واضاف: يأتي إحياء يوم الثقافة في ظل ظروف صعبة يحيا شعب فلسطين من قتل وتنكيل، وفي ظل تحريض تمارسه حكومة الاحتلال بحق شعب فلسطين.

وتابع: هناك فارق بين إرادة الحياة التي يكرسها شعب فلسطين، وبين إرادة القتل والتدمير.

واضاف: أن الثقافة الوطنية مرتبطة بالوطن وهما بحالة تفاعل لمواجهة محاولات تمزيق الهوية والخضور، ونحن اليوم أمس حاجة بنطاق الفضاء أمام صناع الإبداع وضمان الانفتاح على الثقافات الاخرى، لنكون أكثر قدرة على إيصال روايات إلى العالم أجمع.

وأكد على دعم موازنة الثقافة قريبا لمواكبة حالة الإبداع التي يكرسها شعب فلسطين ومبدع.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات