بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> ثقافيات  >>
صدور رواية «مذبحة الفلاسفة»... والهوية الثقافية للمشرق للكاتب تيسير خل
  15/02/2016

صدور رواية «مذبحة الفلاسفة»... والهوية الثقافية للمشرق للكاتب تيسير خلف
- «الحياة»


صدرت حديثاً رواية تاريخية بعنوان «مذبحة الفلاسفة» للكاتب تيسر خلف عن «المؤسسة العربية للدراسات والنشر»، في بيروت وعمّان، وهي الرابعة للكاتب بعد «موفيولا»، و«عجوز البحيرة»، و«دفاتر الكتف المائلة».
تستعيد الرواية السنوات الأخيرة من حياة مدينة تدمر التي أصبحت في عصر ملكها أذينة عاصمة إمبراطورية المشرق. وتتحدث الرواية بلسان كاهن تدمر الأكبر في عهد الملكة زنوبيا، وتضيء على جوانب غامضة من تاريخ تلك المدينة التي تحولت في عهد ملكتها زنوبيا إلى مشروع مدينة فاضلة لم تأذن الظروف لها أن تكتمل، إذ هاجمت قوات الإمبراطور الروماني أورليانوس بمساعدة قوات بعض القبائل العربية جيوش زنوبيا وأنهت حكمها في العام 275 للميلاد، واقتيدت الملكة ومجلس حكمائها (الفلاسفة) مخفورين إلى حمص، حيث نصبت محكمة هناك حكمت على الفلاسفة بالإعدام، وبالإقامة الجبرية على الملكة في قصر تيبور قرب روما.
وتحاول الرواية الإجابة عن مجموعة من التساؤلات المتعلقة بالهوية الثقافية للمشرق في ذلك الزمن، واستحالة إقامة مملكة فاضلة في عالم تتناهبه المصالح السياسية والتناقضات الدينية. تقع الرواية في 200 صفحة من القطع الوسط، وصمم الغلاف الفنان زهير أبو شايب.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات