بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> ثقافيات  >>
الأقصر أول مدينة للحب في التاريخ
  13/02/2016

الأقصر أول مدينة للحب في التاريخ

كشفت دراسة تاريخية حديثة، أن مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر ، هي أول مدينة للحب في التاريخ، مشيرة الى أنها شهدت أول مظاهر للتعبير عن الحب في احتفالات صاخبة.

وأوضحت الدراسة التي أعدها عالم المصريات محمد يحيى عويضة، أن الأقصر شهدت مظاهر احتفالية حاشدة فيما يسمى بموسم الحب والزفاف، قبل ألاف السنين

وقال عويضة إن معبد الأقصر الفرعوني، كان بمثابة ' معبد للحب الكبير' لدى قدماء المصريين، وكانت تنطلق منه احتفالات ما يسمى بموسم الزفاف السنوي، في مصر الفرعونية، مع انتقال الإله  'آمون'  من مقر إقامته في معابد الكرنك، إلى معبد الأقصر، الذى كان بمثابة منزله الخاص للقاء زوجته 'موت'.

ومن ناحية أخرى، يرصد فريق بحثي مصري، برئاسة الدكتور أحمد عوض، بالتعاون مع الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية تعامد الشمس على نقوش تمثال المعبود 'ماندوليس'  المعروف باسم 'حورس النوبة' ونقوش تمثل المعبودة حورس وهي ترتدي التاج الشمسي للمعبودة حتحور، داخل قدس أقداس معبد كلابشة باسوان.

وتتعامد الشمس في يوم الرابع عشر من شهر شباط/فبراير والتاسع والعشرين من تشرين اول/ اكتوبر من كل عام، على معبد كلابشة بمناسبة عيد الإله حورس.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات