بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> ثقافيات  >>
قائمة الأوسكار الأولية تضم 7 أفلام عربية
  19/11/2015

قائمة الأوسكار الأولية تضم 7 أفلام عربية


عرب 48تحرير: مروى حنا


تمكنت 7 أفلام عربية دخول القائمة الأولية للأفلام المرشحة للدورة الـ88 لجوائز الأوسكار، عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية، في الحفل الذي سيقام بنهاية شباط/فبراير المقبل.
وضمن قائمة الأعمال المختارة؛ الفيلم العراقي 'الأوديسا العراقية'، والذي تم ترشيحه من قبل المكتب الفيدرالي الثقافي السويسري ليكون ممثلا عن سويسرا، والفيلم الفلسطيني 'المطلوبون الـ18' من إخراج عامر شوملي وبول كوان، والأردني 'ذيب' للمخرج ناجي أبو نوار، وفيلم 'وينن' اللبناني، و'عايدة' المغربي، والعراقي 'ذكريات منقوشة على حجر'، والجزائري 'غروب الظلال'.
وظهر فيلم 'المطلوبون الـ18' للمرة الأولى عالميا في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، وأثنى المخرج الشهير، مايكل مور، على الفيلم.
وأشاد العديد من النقاد بمستوى فيلم شوملي، لا سيما الكتاب في الصحف العالمية كـ'نيويورك تايمز' و'لوس أنجلوس تايمز' و'مجلة فارايتي'.
وتم تتويج 'المطلوبون الـ18' كأفضل فيلم وثائقي عربي بين الأفلام المشاركة في مهرجان أبو ظبي السينمائي عام 2014، وهي أول جائزة ينالها الفيلم.
وحصد فيلم 'ذيب' أكثر من 25 جائزة في جميع أنحاء العالم، منذ عرضه العالمي الأول ضمن مهرجان البندقية السينمائي الدولي، حيث حاز على جائزة أفضل فيلم عربي وأفضل مخرج ضمن 'مسابقة آفاق جديدة' في مهرجان أبو ظبي السينمائي عام 2014.
وفي عام 2014، شهد مهرجان تورونتو السينمائي الدولي العرض العالمي الأول لفيلم 'الأوديسا العراقية'، وفي العام ذاته، نال الفيلم جائزة أفضل فيلم آسيوي في مهرجان أبوظبي السينمائي، وكذلك جائزة الجمهور ضمن قسم البانوراما في مهرجان برلين السينمائي.
وعرضت النسخة الإنجليزية للفيلم خلال مهرجان 'تايبكاست' في نيويورك ولوس أنجلوس في 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2014، وسيتم إطلاقها في جميع أنحاء العالم في عام 2016.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات