بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> ثقافيات  >>
أبو الهول يتجلّى بين يديّ جمال مليكة
  08/11/2015

أبو الهول يتجلّى بين يديّ جمال مليكة

رويترز
يقدم الفنان التشكيلي المصري المقيم في إيطاليا "جمال مليكة" في معرضه "فضاء" تنويعات على أبو الهول. بعضها يحتفظ للتمثال الضخم بمهابته التاريخية كحارس للأهرام، وبعضها يجعل من أبو الهول كائنا بشريا أليفا وغامضا في الوقت نفسه.
وأبو الهول في أغلب اللوحات كائن يخص "مليكة". ورغم اتخاذه "فضاء" عنوانا للمعرض، فإن ملامح أبو الهول تشغل أغلب مساحة اللوحات ولا تترك فضاء أمام التمثال، حيث تعنى الأعمال بملامح الوجه والروح الكامنة خلفها".

ويقول مليكة في سطور قليلة معلقة في مدخل المعرض الذي افتتح الليلة الماضية، "فضاء، في المساحة التي تجمع بين المكان والزمان، بين الواقع والخيال، العقل والفكر، الحاضر والمستقبل، الأرض والسماء، بين الكتلة والفراغ".
وحضر افتتاح معرض (فضاء) بمركز الجزيرة للفنون في حي الزمالك بالقاهرة، فنانون وأدباء منهم المصور السينمائي رمسيس مرزوق ورئيس قطاع الفنون الجميلة بوزارة الثقافة حمدي أبو المعاطي، والشاعر جمال القصاص والناقدة شذى يحيى
ويضم المعرض أكثر من 31 عملا تشمل لوحات تصوير أبو الهول وأعمالا تجريدية بارزة.
وقال الناقد التشكيلي أسامة عفيفي في افتتاح المعرض، "إن مليكة يجعل من أبو الهول ما يشبه "الأيقونة"، بمحاولته الكشف عن غموضه باستخدام تقنية الإيحاء بالكشط بالسكين للوصول إلى أسرار ما يخفيه التمثال من جمال وشموخ، بالإضافة إلى ظلال الشخوص التي تتوالد من أركان اللوحات".
ولمليكة حضور دولي ومشاركات آخرها مشاركته شهر تموز/يوليو الماضي في معرض دولي بإسبانيا، عنوانه "تحية لبيكاسو"، عرضت فيه أعمال لفنانين تشكيليين عالميين، منهم سلفادور دالي وخوان ميرو، إضافة إلى أعمال بابلو بيكاسو.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات