بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> ثقافيات  >>
من مهرجان الجاز بالقاهرة: نصير شمة يحيّي سوريا
  13/10/2015

من مهرجان الجاز بالقاهرة: نصير شمة يحيّي سوريا

عرب48
تحرير: مروى حنا

في إطار مهرجان القاهرة للجاز، في دورته السابعة، يحيي الموسيقار العراقي، نصير شمة، حفلا على مسرح "فايب" بمكتبة الجريك كامبس، في 16 تشرين الأول/أكتوبر. وسيشارك شمة العزف 26 عازفا، يشكلون الأوركسترا الدنماركية المعروفة باسم "بلود سويت درامز ن باس" في تجربة فريدة من نوعها.
وسيجمع العمل المستوحى من أشعار نزار قباني، مؤلفات شمة والأوركسترا الدنماركية، تحت عنوان "الطريق إلى دمشق".
وقال شمة عن التجربة المشتركة إنها "تحية منا إلى صمود الشعب السوري، الذي قدم تضحيات عظيمة من أجل حريته وكرامته، ونعتبره اعترافا من العالم ومن الموسيقيين بأهمية سوريا، كمركز حضاري هام عبر التاريخ".
وأضاف شمة أن التعاون الفني الذي سيجمع موسيقيين من الشرق والغرب، سيفتح آفاقا واسعة أمام الثقافتين، إذ سيتم العزف على آلات شرقية وغربية، مما سيجعل من التجربة الفنية عملا ممتعا للجمهور.
وستفتتح مهرجان الجاز، الذي سينطلق الخميس المقبل، وسيشارك فيه مجموعة من الفنانين العرب والأجانب، فرقة "ثلاثي ماكيكو هيراباياتشي" من اليابان، بالإضافة إلى اللبنانية ريما خشيش وفرقة "ريف باند" من مصر.
وسيحيي العروض في الأيام الموالية، "تود ماركوس" من الولايات المتحدة، وإليزا رودريغز من البرتغال، وافتكاسات من مصر، و"بوب مغرب" و"حجاز كار" من فرنسا وآخرين. وستختتم المهرجان الفنانة الجزائرية سعاد ماسي.
وكمحاولة لزرع القيم الإنسانية من خلال الفن، سيبادر نصير شمة والأوركسترا الدنماركية بتقديم التحية للشعب السوري.
وستتخلل المهرجان ورشة موسيقية لترسيخ التعاون الفني بين الموسقيين، دعما لهدفه الأساسي المتمثل في تقديم عروض تعكس معنى التعايش الموسيقي العالمي.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات