بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> ثقافيات  >>
ملتقى أدباء فلسطين يعلن عن طرح جائزة الشاعر سميح القاسم للإبداع الأدبي
  28/09/2014

ملتقى أدباء فلسطين يعلن عن طرح جائزة الشاعر سميح القاسم للإبداع الأدبي

اعلن ملتقى أدباء فلسطين عن طرح :(( جائزة الشاعر سميح القاسم للإبداع الأدبي )) برعاية د. الشاعرة نعيمة عبد اللطيف قاسم الفلسطينية المقيمة في الامارات العربية المتحدة. وحددت إدارة الجائزة في بيان لها " أن تكون الجائزة سنوية وفق ما يراه المنظمون مناسبًا ، ويحدد عنوانها السنوي وفق ما تراه إدارة ملتقى أدباء فلسطين ؛ وقد تزامنت هذا العام 2014م مع رحيل الشاعر الفلسطيني الكبيرالمغفور له - الشاعر سميح القاسم وتم طرحها في دورتها الأولى هذا العام باسمه تكريما له.
وتستهدف الجائزة عدة فئات عمرية وهي : جائزة كروم للإلقاء وتشمل الفئة العمرية من: ( 6-11 ) عاما. و جائزة كروم للقصة القصيرة وتشمل الفئة العمرية من: ( 12-17 ) عاما و جائزة ملتقى أدباء فلسطين للشعر الفصيح وتشمل الفئة العمريةمن: ( 18-25 ) عاما.
واعلنت ادارة الحملة عن شروط الإشتراك على النحو التالي يحق لكل فلسطيني المشاركة في الجائزة على أن يكون مقيما في فلسطين وان تكون المشاركة بالاسم الرباعي الصريح ولا يقبل أي اسم مستعار وأن تكون المشاركة من كتابة المشارك ولا يقبل المشاركات المنقولة و أن يرسل المتسابق نصه مرفقا برقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم هاتف للتواصل معه ويمنع على أعضاء الهيئة التأسيسية لملتقى أدباء فلسطين أو أقربائهم من الدرجة الأولى المشاركة في هذه الجائزة .
اما بالنسبة لجائزة كروم للإلقاء فقد حددت ادارة الحملة الشروط على النحو التالي أن يكون النص مسجلا بصيغة فيديو. و أن لا يحتوي التسجيل على أي تأثيرات صوتية كالموسيقى و أن لا تقل مدة الفيديو عن ثلاث دقائق ولا تزيد عن خمس دقائق.
اما شروط جائزة كروم للقصة القصيرة فهي يحق للمتقدم المشاركة بقصة واحدة فقط وان لا تقل القصة عن صفحة واحدة ولا تزيد عن ثلاث صفحات ويجب مراعاة الحبكة في أحداث القصة والكتابة باللغة العربية الفصحى كما شددت على اهمية الدقة في كتابة القصة من حيث الاهتمام بعلامات الترقيم وخلوها من الأخطاء الإملائية و للمتقدم حرية اختيار الموضوع علما أن القصص ذات المغزى وسمو الفكرة وحداثتها وخدمتها للقضايا المعاصرة له أهمية .
وبخصوص جائزة ملتقى أدباء فلسطين للشعر الفصيح فقد حددتها ادارة الملتقى بخصوص االقصيدة العمودية – أن لا يقل عدد الأبيات عن تسعة أبيات وأن لا يزيد عن عشرين بيتا.وبخصوص قصيدة التفعيلة – أن لا يقل عدد السطور عن خمسة عشر سطرأ ولا يزيد عن خمسة وعشرين و قصيدة النثر - أن لا يقل عدد السطور عن خمسة عشر سطرأ ولا يزيد عن خمسة وعشرين على ان يجب مراعاة التشكيل للنص وخاصة في الكلمات التي قد تتسبب بلبس لدى لجنة التحكيم و مراعاة الإملاء والقواعد في النصوص و الوزن في القصيدة العمودية والتفعيلة.
ويبدأ استقبال المشاركات ابتداء من تاريخ 25-10-2014 م حتى تاريخ 25-12-2014 م ولن يتم استقبال أي مشاركة بعد هذا التاريخ على ان ترسل المشاركات إلى البريد الإلكتروني المعتمد لملتقى أدباء فلسطين moltaqa.pal@gmail.com وستعرض تعرض المشاركات على لجنة القبول لاعتمادها مبدئياً وقبولها في الجائزة وستنشر المشاركات المقبولة تباعا على الصفحة الرسمية لملتقى أدباء فلسطين: ( الصالون الفلسطيني للإبداع الأدبي ) وسينظم الاحتفال بالفائزين مابين شهر مارس ومايو 2015م ويحدد لاحقا . ويتم إعلان النتائج والتكريم بدعوة جميع المشاركين إلى احتفال يقيمه الملتقى بهذه المناسبة على ان يتم توزيع جوائز نقدية للثلاث الأوائل عن كل فئة ودروع تقدير وتوزيع شهادات تقدير لجميع المشاركين الذين تم قُبول أعمالهم. وسيتم منح دروع تقدير لأعضاء لجنة التحكيم والجهات الداعمة .

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات