بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> ثقافيات  >>
12 مدينة عربية بين الأقدم عالمياً والأولى مدينة فلسطينية
  27/09/2014

12 مدينة عربية بين الأقدم عالمياً والأولى مدينة فلسطينية

أخبار الآن | لندن - بريطانيا - (صحيفة "تيلغراف" البريطانية)


نشرت صحيفة "تيلغراف" البريطانية تقريراً عن أقدم عشرين مدينة في العالم. وحلت في اللائحة أكثر من عشر مدن عربية، من مصر وفلسطين والعراق وسورية، بينما حلت المدينة الفلسطينية اريحا الأقدم عالمياً، تليها جبيل اللبنانية، ودمشق وحلب السوريتان.
أريحا
وضع تقرير "تيليغراف" المدينة الفلسطينية أعلى القائمة، باعتبارها أقدم مدينة في العالم، إذ اكتشف علماء الآثار بقايا 20 مستوطنة متعاقبة في أريحا، التي يعود تاريخها إلى 11.000 عاماً قبل الميلاد.
جبيل
تأسست جبيل من قبل الفينيقيين، وأعطيت إسمها من قبل اليونانيين، ويعود تاريخها إلى أكثر من 5.000 سنة قبل الميلاد.
دمشق وحلب
إعتبرتها مصادر تاريخية عدة أقدم مدينة مأهولة في العالم، فدمشق ربما تكون سكنت في وقت مبكر، منذ 10.000 سنة قبل الميلاد. ولكن تقرير "تيلغراف" أشار إلى تاريخها قبل 4300 سنة قبل الميلاد. وحلت مدينة حلب في نفس مرتبة دمشق من خلال عمر مماثل.
الفيوم
بنيت المدينة المصرية جنوب غرب القاهرة، قبل 4000 سنة قبل الميلاد.
صيدا
كانت صيدا اللبنانة من أهم وربما أقدم المدن الفينيقية. وكانت قاعدة، نمت من خلالها الإمبراطورية الفينيقية المتوسطية، قبل أن يستولي عليها الإسكندر الأكبر عام 333 قبل الميلاد. وهي شيدت في عام 4000 قبل الميلاد.
بيروت
بدأ تاريخ بيروت، العاصمة اللبنانية قبل حوالى 3.000 عام قبل الميلاد. واكتشف علماء الحفريات في المدينة بقايا فينيقية وإغريقية ورومانية وعربية وعثمانية، وهي ذكرت رسائل إلى فرعون مصر في وقت مبكر من القرن الرابع عشر قبل الميلاد.
القدس الشريف
ضمت القدس التي يعود تاريخها إلى عام 2800 قبل الميلاد مواقع كثيرة وأساسية منذ القدم بالنسبة للأديان السماوية، بما في ذلك قبة الصخرة، وحائط المبكى وكنيسة القيامة والمسجد الأقصى. وخلال تاريخها، تم محاصرة المدينة 23 مرة، وهوجمت 52 مرة.
صور
تأسست مدينة صور اللبنانية حوالى 2.750 قبل الميلاد، وفقا لهيرودوت. وغزاها الإسكندر الأكبر عام 332 قبل الميلاد بعد حصار دام سبعة أشهر. وأصبحت مقاطعة رومانية في 64 قبل الميلاد.
أربيل
حكمت هذه المدينة القديمة من قبل حضارات مختلفة، كالآشوريين والفرس والساسانيين والعرب والعثمانيين. وكانت محطة رئيسية على طريق الحرير، ويعود تاريخ بناءها إلى عام 2300 قبل الميلاد.
كركوك
إستندت كركوك العراقية التي تقع على بعد حوالى 150 كيلومتراً الى الشمال من بغداد، على أطلال قلعتها التي تعود إلى أكثر من 2.200 عام قبل الميلاد.
طيبة
أشارت الصحيفة الأميركية إلى أن "طيبة" المنافس الرئيس لأثينا القديمة، سكنت قبل أكثر من 1400 سنة قبل الميلاد وفق ما كشفت الحفريات الأثرية.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات