بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> ثقافيات  >>
فيلم يظهر "ريتا الحقيقية" بشعر محمود درويش
  24/05/2014

فيلم يظهر "ريتا الحقيقية" بشعر محمود درويش


صورة نشرتها مواقع انباء على انها تجمع الشاعر محمود درويش بحبيبته "ريتا"

 كشف الفيلم "سجل انا عربي" للمخرجة ابتسام مراعنة، عن هوية حبيبة الشاعر الراحل محمود درويش ريتا "الحقيقية"، التي كتب عنها قصيدته المشهورة شتاء "ريتا الطويل". وكان الشاعر درويش قال ان ريتا، هو اسم فني لكنه مرتبط بشخصية حقيقية.
وذكرت وكالة انباء الشعر أن تمار بن عامي، الراقصة اليهودية من أصل بولندي، أعلنت عن كونها ريتا الحاضرة بقوة في أكثر قصائد محمود درويش رومانسية، مثل "شتاء ريتا الطويل" وغيرها.
وظهرت تمار في فيلم "سجل أنا عربي" الذي عرض في تل أبيب الأحد الماضي والذي حصل على جائزة الجمهور، حيث وثق عدة رسائل بالعبرية بخط محمود درويش ومجموعة صور قديمة تجمع تمار والشاعر الكبير.
وتقول تمار في الفيلم إن بداية علاقتها مع محمود درويش بدأت بعد رقصة أدتها في مقر الحزب الشيوعي الإسرائيلي الذي كان درويش عضوا فيه قبل استقالته، وكان عمرها آنذاك 16 عاما، ليفترقا بعدما استدعيت تمار للجندية بسلاح البحرية بالجيش الإسرائيلي

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات