بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المركز الثقافي >>  بيت الفن التشكيلي  >>
بيت الفن... اعمال فنية تنتظر الانطلاق
  19/08/2008

بيت الفن... اعمال فنية تنتظر الانطلاق

موقع الجولان/ أيمن ابو جبل

صور جولانية... هو الاسم الذي اختاره الفنان التشكيلي، مدير بيت الفن في جمعية جولان لتنمية القرى العربية، الأستاذ سليمان طربية، لمجموعة أعمال فنية تجسد حالات في الواقع الجولاني، وتعكس معاناة أبنائه في ظل الاحتلال الرابض فوق صدورهم منذ أكثر من 41 عاما.. الأعمال الفنية تعكس الحالة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وهي بأحجام صغيرة نسبيا، تحمل رموز تعبيرية ومصنوعة من المواد البسيطة المتوفرة من خشب وصدف وأسلاك شائكة، وفي حديث مع الفنان سليمان طربية في مقر بيت الفن قال لموقعنا:" ان هذه المجسمات الصغيرة لمجموعة الأعمال الفنية ترمز إلى الواقع السياسي المفروض على أبناء الجولان، فهذا مثلا مجسم يصور البعد والمعاناة الإنسانية التي يترجمها بشكل قسري الشريط الشائك على خط وقف إطلاق النار او كما يطلق عليه البعض اسم " تل الصراخ، أو تل الدموع". رغبت في تسليط الأضواء على الآلام  والعذابات التي تمر بها العائلات الجولانية المشتتة خلف خطوط وقف أطلاق النار بين سوريا وإسرائيل ولبنان، فهنا يتوازي الموت والحياة في معادلة التناقضات ، ويتلاقى الفرح الممزوج بالأحزان والآلام".

العمل الثاني هو مجسم للأسلاك الشائكة التي تحول الجولان إلى مجرد سجن كبير مغلق من كافة الاتجاهات وتعكس الحالة النضالية والسياسية لأبناء الجولان في محاولات تحطيم الأسلاك واقتلاع الألغام المحيطة بالنبات والإنسان والحيوان، والعبور إلى الجانب الأخر وبالعكس، ويعكس العمل حالات استشهاد مناضلين من خلال محاولات تحطيم الأسلاك وتجاوزها.

أما العمل الثالث، فهو إهداء إلى قافلة كبيرة وطويلة من رواد الحركة الوطنية الاعتقالية في سجون الاحتلال منذ العام 1967 لغاية اليوم، فالأجيال الجولانية ما زالت تتشرب القيم الأخلاقية والنضالية في المحافظة على الكرامة والأرض والعرض والمطالبة أكثر في الحرية والتحرير رغم مرور هذه السنوات الطويلة من عمر الاحتلال وما أفرزته من نتائج وإفرازات سلبية قاتلة احيانا على مصير الأجيال الجولانية الناشئة من تحطيم لقيم وعادات أصيلة تربى ونشأ عليها مجتمعنا، ويمثل هذا العمل " السجن الإسرائيلي" كيف تجاوز مناضلي الجولان تجربة السجن والاعتقال القاسية والأليمة.

أما العمل الرابع فهو " عرس جولاني " ويعكس حالة اجتماعية جولانية تصور الواقع الجولاني والعادات والتقاليد التي يمارسها الجولانيين في أعراسهم ومناسباتهم الشعبية والوطنية.

أما العمل الخامس والأخير من مجموعة صور جولانية فهو المظاهرة وتعكس رفض الجولانيين للاحتلال ورغبتهم بالسلام والحياة الحرة الكريمة. وبحسب برنامج العمل فان هذه الاعمال الفنية سيتم الانتهاء منها اواخر شهر اكتوبر القادم.

وقد علم موقعنا إن هناك عملا جديدا قيد الانجاز للفنان سليمان طربية " تمثال التفاحة " ويبلغ ارتفاعه 250 سم وعرضه حوالي 180 سم ومصنوع من مادة الحديد المقوي، ويرتكز  العمل الجديد على قاعدة إسمنتية نصف دائرية على طول 200 سم وعرض 170 سم، وعلى ارتفاع 70 سم. تمثال التفاحة يعبر عن أصالة هذه الشجرة الجولانية وجذورها العميقة المتشبثة بالارض ودورها في نسج العلاقة العضوية بين الإنسان والأرض  والوطن التي تميز بها أبناء الجولان رفضا للتهجير والنزوح عن أرضهم وتمسكا في جذورهم مهما بلغت التحديات والضغوطات ، حيث غدت شجرة التفاح رمزا وطنيا جعلت الجولانيين عنوان للصمود والتشبث في أرضهم في مواجهة الاختلال. وسيتم الاعلان عن انتهاء العمل بالمشروع أواخر الشهر القادم.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

جولانيه

 

بتاريخ :

18/12/2009 21:13:20

 

النص :

اعمال جميله تحمل معاني كثيره تلامس احساسنا في ارض الجولان اشياء كثيره لازمتنا منذ بدايه حياتنا لا اعرف انا اتضايق منها ام خلقت فينا روح الانسانيه حتى تولعنا باغاني سميح شقير فكل عمل عندك يتوازى مع اغنيه للاستاذ سميح انا احترم هذا الفن واحترم كل من يجعل وقتا في هذا الزمن السريع يسلط الضوء فيه على الامور التي تعنينا
   

2.  

المرسل :  

جولانيه

 

بتاريخ :

18/12/2009 21:13:32

 

النص :

اعمال جميله تحمل معاني كثيره تلامس احساسنا في ارض الجولان اشياء كثيره لازمتنا منذ بدايه حياتنا لا اعرف انا اتضايق منها ام خلقت فينا روح الانسانيه حتى تولعنا باغاني سميح شقير فكل عمل عندك يتوازى مع اغنيه للاستاذ سميح انا احترم هذا الفن واحترم كل من يجعل وقتا في هذا الزمن السريع يسلط الضوء فيه على الامور التي تعنينا
   

3.  

المرسل :  

بثينه ملحم

 

بتاريخ :

15/02/2011 09:55:41

 

النص :

اعمال جميله ورائعه استاذنا الفنان سليمان طربيه وانا سعيده جدا بالتعرف عليكم في معرض الطيره لكم منا الف تحيه ونتمنى دائما بالتواصل والاستمراريه بمعارض وورشات فنيه اخرى سلامنا للجميع