بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قرى الجولان السورية المدمرة  >> القرى المدمّرة >>
رُجم الحيرة، تل الفرس، القناطر في الجولان السوري المحتل
  23/05/2009

رُجم الحيرة، تل الفرس، ام القناطر في الجولان السوري المحتل
 الشيخ نمر نمر

كنا في جولة ميدانية مع مجموعة مستكملين لمرشدين سياحيين في ربوع الجولان السوري المحتل، وفي مقطع عرضي يبتدئ من شمال شرق بحيرة طبريا، لنتجه شرقا، في معظم الاوقات سيرا على الاقدام، حتى نصل الى موقع تل الفرس القريب من الحدود مع سوريا، بموجب اتفاقية وقف اطلاق النار، بعد العدوان الاسرائيلي على سوريا في حرب اكتوبر 1973.
مجموعة غير متجانسة فكريا، عقائديا، سياسيا وقوميا، الاغلبية من الزملاء اليهود، بمن فيهم المرشد، وثلاثة انفار من العرب –الاغيار- على حد زعمهم.
موضوع المسار –سبيل الجولان- وهو مسار مُستحدث يبدأ من جبل الشيخ وينتهي في جنوبي الهضبة وبخطوط متعرجة ليبلغ طول السبيل حوالي 150 كم.
لم نستغرب محاولة التنكر لكل من هو عربي في هذه المنطقة، تتمّة للزعم الصهيوني شعب بلا ارض يعود الى ارض بلا شعب، رغم ان " الجولان لصحابو مش لشارون و ... " كما يهزج الاخوة الجولانيون الاحرار.
قال المرشد: كانت المنطقة خالية قفراء اللّهم ما عدا بعض القرى والمزارع الصغيرة المعدودة، قلنا للمرشد من اوّل غزواتك كسرت عصاتك. ها هي معي خريطة للجولان السوري المحتل تشير الى مواقع 133 مدينة وقرية ومزرعة سورية، دمّرت اسرائيل اكثرها في عدواني 1967 و 1973 .
- المرشد: لم اقصد خالية خالية، ولكن...
- حطينا في الخرج وتابعنا السير لعل كلماتنا تسمع من به صمم.
- المرشد هذه هي مستوطنة "كناف" العبرية في هذا الموقع.
- كلمة كنف هي عربية كذلك وتعني الجناح لدى الطير.
- هذه بركة جمع مياه الامطار "شابانية".
- ليست شابانية بل شعبانية، اسم قرية عربية سورية كانت قائمة حتى حرب 1967 العدوانية الاسرائيلية.
- من هنا يبدأ مسار وادي " داليوت" يتجه غربا ليصب في بحيرة طبريا.
- هذا الوادي اسمه العربي وادي الفشرة.
- "مسيلوت" الوديان من الشرق الى الغرب قرب مفترق الشلالات.
- اسمح لي كلمة "مسيلوت" هي تحريف للكلمة العربية " مسيل" من الفعل سال يسيل وهو مجرى الوادي او النهر.
- انظروا الى هذه " الدلووت" والانحدارات الخفيفة من الشرق الى الغرب.
- ارجو الا تعتبر الامر وقاحة مني، كلمة " دلووت" جمع دلوة دلوات، من الفعل دلا- يدلو، دلوة والدلو هو السطل "دّلي" بالعبرية الذي يدلى به في البئر لانتشال الماء.
- احد المشاركين ولكن هذه الكلمة من العبرية.
- ارجو ان تعرفوا ان العربية والعبرية لغتان اختان، شقيقتان، ارتوتا من نبع واحد، ومع الزمن اخذت بعض المفردات تتغير وتكتسب معاني اخرى. لا تغيب عن بال المهتمين العقلانيين في الحضارتين: العربية والعبرية.
- المرشد: واخيرا وصلنا الى " رجوم الهيرة" وهذه صورة جوية لها، موقع اثري محاط بثلاثة اسوار قطر الخارجي منها 156 م، وقد يكون الموقع من الالف الثالث قبل الميلاد، قبرا، مذبحا، هيكلا، معبدا....
- "تطفلت" للمرة العاشرة على التوالي
اسم الموقع رجم- رجوم بالجمع وهي اكوام الحجارة، كلمة الهيرة او الهرة التي تستعملها هي تحريف لكلمة " الحيرة" من الفعل حار يحتار حيرة. وبما ان اللغة اللاتينية تفتقر لحرف الحاء فتكتب الهيرة. وهناك مدينة الحيرة العراقية قاعدة الملوك اللخميين بين النجف والكوفة وبما ان الزائر يحتار من روعة المكان ويسرح نظره شرقا، غربا، شمالا، وجنوبا فقد سمى اجدادنا هذا الموقع بأسم الحيرة تيمنا بحيرة العراق.
- المرشد: شكرا على هذه المداخلة لقد لفتّ انتباهي لخطأ شائع.
- نتقدم شرقا في ربوع الجولان المحتل على روائح الزعتر، الشومر، دم الغزال، الخرفيش، السنيرة، العكوب، العلت ، القرصعنة، الشبرق البري، الخفور ومئات الاصناف من النباتات التي تزخر بها هذه المنطقة عدا عن ينابيعها ووديانها هضابها تلالها وقراها المتناثرة بين الاطلال هنا وهناك.
ألوكُ بعض اغصان الشومر والخرفيش والسنيرة يستغربون قائلين: انظروا ماذا يأكل- قلت ذوقوا، وبعدها احكموا علي. اخذوا يتسابقون على ذلك.
- سأل احدهم قد يكون ببراءة او بخبث ما هذه الحواجز، السلاسل اكوام الحجارة في خطوط منتظمة بين هذه المناطق القفراء، وبما ان المرشد تأخر في الاجابة اخذت حق الكلام دون ان استأذن وقلت: هذه السلاسل منتظمة وبخطوط متناسقة ما هي الا الحدود بين قسائم الارض المختلفة لتفرز وتظهر قسيمة كل مالك وتميزها عن غيرها ناهيك عن تمشيط الارض وتعزيلها من الحجارة لتسهل فلاحتها لدى اهلها العرب قبل نكبتهم. مررنا قرب العديد من المواقع، القرى، المزارع والاطلال السورية ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
- قطوع الشيخ علي، جملة، خوخة باب الهوا، عين حمود ،كنف جرمايا، مزرعة القنيطره ،الاربعين، مزرعة ام الطواحين، الشعبانية، البغلة، وغيرها الكثير
- حتى وصلنا الى خان"الجوخاندار" ويلفظه الخواجات "جوحدار" دخلنا الحرم ،جلسنا نستظل بظل شجرة كينا باسقة، على يسارنا يطل محراب الجامع، وفي صحن الخان المربع الشكل طول ضلعه 50م، تطل علينا المداخل ،الشبابيك، الجدران، اكوام الحجارة المتناثرة، والنباتات البرية تسرح وتمرح على فيالها. وقف المرشد بجرأة وصراحة وقال على مسمع من الجميع:
- لن اقول شيئا عن هذا الخان قبل ان استمع الى ما لدى هذا المشارك"مشيرا اليّ" تفضّل هات ما عندك.
- قلت له/لهم:انه خان مملوكي بُني في بداية القرن الرابع عشر الميلادي أسوة بالعديد من الخانات على طول الطريق من بلاد الشام الى فلسطين ومن ثم الى مصر، الذي بنى هذا الخان هو حاكم صفد المملوكي الملقب بلقب الجوخاندار أي حامل عصي لعبة الفولو وهي كرة المضرب على ظهر الفرس وهذه نوع من الفروسية التي كانت سائدة انذاك.....
- المرشد :لقد اصبت كبد الحقيقة، ثم اظهر مجلة اسرائيلية مع صور عديدة تتحدث عن هذا الموقع. اثناء حديثنا وقت الظهيرة في هذا الخان تناول كلّ منا زاده لعلّه يكسر السفرة بعد طول عناء، فاحت رائحة المعلبات، اللحمة، السّردين، الجبنة وغير ذلك مما خفّ حمله وطاب طعمه، الفقير لله فرد سفرته وهي مجموعة من ارغفة الخبز الرقيق يسمّونه "بيتا دروزيت" مدهونة بالزيت والزعتر واللّبنة مع بعض شرائح العجّة وكعادة العرب قلت: تفضّلوا على الميسور من الطبيعي الا يعرفوا معنى هذه الدعوة ولكن رائحة الزيت والزعتر تضوّعت وفاحت في المكان لتطغى وتغطي على كافّة الروائح السابقة بنكهتها وطعمها المميز خبز صاج طحين بلدي مخلوط بطحين الذّرة الصفراء لتعطيه نكهة طعما ولونا واسهل هضما تقدّم بعضهم طالبا "المجابرة" او المشاركة رحّبت بهم كل واحد يكتفي بلقمة صغيرة"ممالحة" على طريقتنا العربية معبّرين عن اعجابهم بما تخبزه قرينتي، سألني احدهم:لماذا تسمون خبزكم "بيتا دروزيت" قلت له باصرار نحن نسميه خبز عربي مليوح ولكن اجهزة دعايتكم المختلفة اختلقت هذا الاسم للتضليل ودقّ اسافين التفرقة بين ابناء الشعب الواحد. تابعنا رحلتنا لنطوف حول تل "الفارس" او "بيرس" بلغتهم قال احدهم بعد ان تعرّف عليّ اسميا:طبعا لنمر يوجد ما يقوله عن هذا الموقع
- قلت طبعا لديّ ما اقوله: انتم تشوهون الاسماء والمعالم والمعاني لغاية في نفس يعقوب كي تبعدوا انفسكم عن الحضارة العربية فكما شوّهتم موقع "ام القناطر" فجعلتموه أم القناطير والفرق في المعنى كبير بين القناطر والقناطير وهذا التلّ هو تلّ الفرس وليس الفارس وليس بيرس وليس الفارز كما تشاطر احدكم وهناك مئات الاسماء المشوّهة في هذه البقعة المحتلة. دخلنا قرية الفرج غربي تل الفرس بها بعض المباني الكاملة ما زالت قائمة بعقداتها قناطرها سقوفها الحجرية وغير ذلك من معالم الغساسنة الذين سكنوا هذه الديار ويسمّيهم البعض آل جفنة وهم سلالة عربية يمنية الاصل هجرت بلادها بعد خراب سدّ مأرب في القرن الثالث الميلادي استوطنت بلاد حوران شرق الاردن لبنان وفلسطين كانوا مسيحيّين عربا اشهر ملوكهم الحارث بن جبلة المنذر بن حارث والنعمان بن المنذر سألني احدهم ما معنى"جساسنة" قلت له هؤلاء غساسنة.
- قال الفظها كما شئت ما معنى الاسم.
- قلت له: الغساسنة/الغسّانية هي من الفعل غسن بمعنى مضغ، غسّانة قلبه معناها اقصاه الغسّان:حدّة الشباب، الغسّاني:الجميل جدا، الغُسنة : خصلة الشعر، الأغسان:اخلاق الناس "طاب لسائلي هذا التفسير" وعاد ليفرض واقعا يهوديا على هذا الموقع مشيرا الى بعض الرسوم المحفورة على الحجارة وكأنّها الشمعدان اليهودي المعهود قلنا له: لن ندخل في هذه التفاصيل دينيا كما قال السيد المسيح رسول المحبة والسلام:ما جئت لانقض بل لأتمّم.
- سأل احدهم وما معنى الأسم الفرج قلنا له:الفرج هو الخلاص النجاة وهناك قرية فلسطينية قرب نهاريا اسمها أم الفرج قرب قريتي النّهر والتلّيل شمال غرب قريتي الغابسية ودنّون وحين أشرفت الجولة على النهاية استقللنا الحافلة لنعود الى قرانا بعد هذا العناء في لافحة الهجير لكن هواء الجولان السوري الرطب يُنعشنا ويدغدغنا بين الفترة والاخرى مع خرير مياه الانهار وزقزقة العصافير وبعض الظّباء التي تنفر هاربة هنا وهناك متذكرين شدو الموسيقار السوري المصري فريد الاطرش في رائعته"بساط الريح" تونس الخضراغزلانك البيضا تتعب على الصياد
- تقدّمت احداهن من المرشد لتسأله :ها هي رحلتنا في الجولان كادت تنتهي فما هو اصل كلمة الجولان وما معناه
- تصدّت لها فتاة جميلة رشيقة قويمة كأنها غزالة مُستوردة:
- لماذا تسألين المرشد وتحرجينه ها هو نمر معنا لعلّه يخبرنا.
- قلت لها بصدق الجولان كلمة عربية اصيلة حميمة من الفعل :جال يجول يتجوّل والمصدر الجول، امّا الالف والنّون فهما لصيغة المبالغة لتصبح الجولان على وزن شعبان رمضان عطشان "جعان" ولهان تعبان.
- المرشد:لولا وجود هذا الانسان معنا لغابت عنّا بعض المعلومات الهامّة
- غزالتان احداهن شقراء والاخرى غبساء/سمراء قالتا معا:نمر أثريتنا وأتحفتنا اليوم شرف كبير لنا أن نرافق مثل هؤلاء المرشدين العرب.
يخاطبوننا بلغتنا لكنّهم أفصح منا كذلك.
- أقولها بصدق أن حظّي مع هذه المجموعة كان أوفر بكثير من حظ"الرفيق تربيع" رفيق بكري في رحلته الى صفورية قبل ثلاثة أسابيع ونشر تفاصيلها في ملحق الاتحاد.
-
(*) "مهداة الى الأخ الجولاني العزيز :منير ابو صالح "ابو مُضر" الممنوع من الصّرف في مجدل شمس الحرّة الأبيّة والذي كثيرا ما أسأله عن أسماء ومدلولات في هذا الجزء من الوطن العربي الكبير وهو لا يبخل ُعليّ ابدا.

(حرفيش)
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

إبن الجولان

 

بتاريخ :

23/05/2009 18:37:43

 

النص :

الشيخ الكريم أتحفتنا بمعلوماتك القيّمه والواسعه ؛ والتي لا يعرفها الكثير من أبناء الجولان ؛ لا بد أنك ضالع في التاريخ العربي . كل الإحترام والتقدير لك على هذه القوميه المتجذره عندك وعس أن يتبعها العديد من المعروفيين الأحرار من آل تراب ليرتبطوا بعمق أكثر بعروبتهم بعد أن تاهوا عن الحقيقه بغسل دماغ مبرمج صهيونيا لإبعاد الطائفه العربية الدرزية عن قوميتهم . وأقدرك لأنك أخذت ثلثيّ إسم والدي... لك مني جل تقديري وإحترامي
   

2.  

المرسل :  

محب

 

بتاريخ :

23/05/2009 19:20:30

 

النص :

احييك شيخنا وانت احد الوجوه التي تعكس حقيقتنا وانتماءنا لهذه الامة العربيه .وانت مطالب دائمابالاطلال عبر المواقع الالكترونية بهذا الحس القومي الصادق ودمت ذخرا لنا جميعا.
   

3.  

المرسل :  

نواف

 

بتاريخ :

23/05/2009 21:24:06

 

النص :

الجولان السوري المحتل هل هلالو وبشرو هل . هل بثوره عالأعادي ونادى هذي أرض بلادي. ومهما يا صهيوني تعادي بيظل الكفاح بيظل. تحية الإكبار لأمثالك الأحرار يا أيها الفارس الكرَّار شيخنا الشيخ نمر نمر!...
   

4.  

المرسل :  

مغترب

 

بتاريخ :

24/05/2009 23:44:04

 

النص :

تحيه طيبه للشيخ نمر نمر وكما لن ينسى تفاح الجولان اصله السوري نتمنا ان تعود سنديانة الجليل لتعانق برتقال يافا وعنب الخليل لان الحقيقه ازليه ولن يغيرها حفنة من قطاع الطرق المارقين
   

5.  

المرسل :  

سيطان الولي

 

بتاريخ :

28/05/2009 01:25:19

 

النص :

بعد الشكر والتحيه للأخ نمر نمر, اود توضيح بعض معاني الكلمات ومدلولاتها(جولان) تفسر على انها 1: الجو لان , اي ان الجو رطب لكثرة الهواءه الرطب والنقي في الجولان. 2:الجولان اي التجوال , لكثرة ما يجول الريح فوق هذه الارض. 3:اذا كان الاسم مركبا من (جول) و (ان)على شاكلة عدنان وقحطان ووووالخ, فإن المعني يأخذ منحى اخر تماما , ف(آن)هو اسم اله سومري, والكلمه التي تسبق(آن)هي صفه. فيكون (جول آن) اي تجوال ان الاله السومري. وقد فسره المستشرقون على انه اله الريح وهذا خطأ منهم لعدم ادراكهم للاشتقاقات في اللغة العربية. وعدنان تعني (عدن)( آن) اي جنة عدن (جنة الله)وهكذا. اما ما يتعلق بالشمعدان . فان وجوده بكثره في الحفريات في الكثير من المواقع الاثرية في فلسطين وسوريا والعراق , ليس دليلا على الوجود اليهودي بل على انتشار الحضارة السومريه, فهم الذين ابتكروا النظام السباعي للتقويم وما تلاه , واستخدموا الشمعدان في معابدهم تزلفا للاله الذي يعبدون بانارة شمعة كل يوم . وبالنسبة للنجمة السداسية في من ابتكارهم ايضا , فجعلوا الخط السفلي دليلا للارض والعلوي دليلا للسماء ووصلوا خطان ملتقيان الى اعلى وخطان ملتقيان الى اسفل للدلالة على العلاقة بين الارض والسماء.
   

6.  

المرسل :  

ياسين محمد علي /سلوقية

 

بتاريخ :

31/05/2009 15:41:39

 

النص :

تحٌٌيٍٍا الرجولة وتحيا انامل من كتب عن كلام العرب و تحية لكل من سجل الاحرف والكلمات ودونها فجعلها حكاية تروي الاسرار من افواه الاحرار وكاني متربع في احدى المجالس العربية الاصيلة اسمع حقائق ووقائع نعم انا من محبي الشيوخ وكبار السن اصحاب الكلام الصادق ولم اشعر الا بوحدة الكلمة وفي سهرة من السهرات عند اعمامي واخوالي ورائحة القهوة تفوح في اجوائهاترددت نفس العبارات والكلمات صدقت يا شيخ نمر وتحية لك مني واهلي وخلاني ومن شيوخ وكبار السلوقية والى الاخ ايمن حفنة من ارزها وكمشة من سوسنها والى لقاء قريب
   

7.  

المرسل :  

ابن المكبر

 

بتاريخ :

21/12/2009 14:39:00

 

النص :

معلومات قيمة جدا تاريخية ولغويةويا حبذا لو شمل خريطة المسار لنتعرف المواقع التي تحدثت عنها
   

8.  

المرسل :  

ميس

 

بتاريخ :

06/02/2010 23:26:57

 

النص :

اعجبت بالمقال والاكثر بالجوله والمعلومات الغنيه التى اضفت الى معلوماتي اشكرك عزيزي واتمنى ان اكون احدى رفيقاتك في الجولات
   

9.  

المرسل :  

حرفشاني

 

بتاريخ :

07/03/2010 21:54:18

 

النص :

ا لى الاستاذ نمر اوالشيخ كما ترغب اذا كانت لك هذة المعلومات الجمة والغير مستهان بها هل لك ان تفيدنا عن اصل اسم البلد الحقيقي
   

10.  

المرسل :  

مواطن سوري

 

بتاريخ :

09/03/2010 19:42:18

 

النص :

الى الأخ الحرفشاني : لا يتقوقع الشيخ المحترم نمر نمر داخل حرفيش و هي بلده بل يسع أفقه الوطن العربي كله, و هذه سمة المناضلين و نعمة الله أسبغها عليهم, تحية عاطرة من الجولان العربي السوري لك يا أخ نمر و لبقية أحرار فلسطين .