بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قرى الجولان السورية المدمرة  >> القرى المدمّرة >>
قرية كفر نفاخ المدمرة
  02/04/2007

من سلسلة مأساة لم ترو بعد..
موقع الجولان/ايمن ابو جبل
دمار الجولان...
كي لا ننسَ....
• نكبة الجولان عام 1967

• عشرات قرى التي امتدت لها أيدي الاحتلال وسوتها بالأرض
• عشرات آلاف النازحين الذي هجروا من بيوتهم
• تزوير التاريخ وتدمير الآثار
• دماء الشهداء الذين سقطوا
• دموع الأطفال الذين شردوا من بيوتهم
• أحلام العودة إلى القرى والضيع والبحث عن الجذور ...
أبناء الجولان المحتل :
حفاظا على التاريخ، وصونا للذاكرة وارث الأجداد ، نقوم بأرشفة وحفظ تاريخ الجولان السوري المحتل، لنحمله أمانة إلى الأجيال.
• إن كنت أحد النازحين، آو كنت شاهد عيان على ما حدث في الجولان خلال عدوان 1967، أكتب لنا حكايتك، وشارك في بناء ذاكرة الجولان الحزينة، لتخط سطراً في كتابة رواية الجولان الحقيقية، وتدحض الادعاءات الإسرائيلية باحتلال ارض بلا شعب.
• حكايات لم تحكَ بعد....
أخبرنا كيف أُجبرت على ترك بيتك. ما هي حكايتك مع الاحتلال؟ ما هي الطريق التي سلكتها وقت النزوح؟ من رافقك من أبناء بلدتك؟ عدد الأسماء واكتب أعمار الذين نزحت معهم. ما هي الأملاك التي تركتها؟ صف دارك، مزرعتك, قطيع الماعز آو البقر، وكل أملاكك. من هم جيرانك؟ ما هي أسماؤهم؟ أو أي معلومات أخرى قد تراها مناسبة.
كل التفاصيل ستوثق لتكون شاهد على وحشية الاحتلال
سجل النازحين:
هذا القسم يهدف إلى إقامة سجل بأسماء الذين نُزّحوا من الجولان عام 1967. إن كنت من مواليد الجولان أو ابن لأسرة شردت من الجولان, أضف:
اسمك للقائمة أو اسم قريب لك (قد يكون حيا أو قد وافته المنية):
الاسم الشخصي:
الأب:
الأم:
العائلة:
تاريخ الميلاد:
اسم القرية:
تاريخ الوفاة:
ملاحظات قد تكون مفيدة:
قريتي التي تركتها
هذا القسم يهدف إلى جمع المعلومات عن كل قرى ومزارع الجولان. أكتب لنا تاريخ القرية
عدد سكانها:
أسماء العائلات التي سكنتها وأصلهم:
أسم مختار القرية:
مساحات الأرض المزروعة المروية والبعل:
هل كان هناك مدرسة؟
عدد الطلاب:
خريجي جامعات:
مصدر مياه الشرب:
صور قديمة للقرية:
أهم المحاصيل الزراعية:
سبب تسمية القرية:
آثار موجودة قرب القرية :
وكل معلومات أخرى متوفرة.

أرسل هذه المعلومات إلى :موقع الجولان

أيمن أبو جبل /الجولان السوري المحتل
aiman@jawlan.org
numan.a.j@hotmail.com


قرية كفر نفاخ
إعداد : أيمن ابو جبل/موقع الجولان


إلى الجنوب الغربي لمدينة القنيطرة بمسافة11 كلم تقع قرية كفر نفاخ، التي يعود أعمارها إلى عهد قديم لوجود  قناطر وأبواب تاريخية ضخمة ، وكتابات منقوشة على حجارتها تعود الى العهد الروماني. وحسب التنقيبات التي أجريت بعد العام 1967 فقد عثر فيها على أنقاض قرية قديمة وفيها معبد قديم كانت تجري فيه الطقوس الدينية ويضم مقابر عديدة، وقد  في مدخل المعبد عثر على تمثال لإنسان يحمل سيف محارب بيده
في القرن الخامس عشر أعيد بنائها من جديد على يد السكان التركمان الذين التجئوا إلى منطقة الجولان، وبنوا بيوت القرية من حجارة القرية الرومانية القديمة السوداء وسقوف حجرية مصفوفة  ولاحقا بنوا منازلهم من الحجارة البازلتية مع سقوف قرميدية حمراء مكونة من طابقين حيث استخدموا الطابق السفلى للحيوانات والعلف والعلوي خصص للسكن .
 وفي العام 1958 بنيت فيها مساكن حديثة خصصت للجيش السوري، وفي جنوبها أقيمت تحصينات عسكرية دفاعية سورية تضم شبكة من الخنادق ومراكز للرصد والرمي وملجأ تحت الارض مشيد بالاسمنت المسلح.
تقع كفر نفاخ بجانب الطريق الواصلة دمشق بفلسطين وغرب تلة الخنزير على أرض بركانية وعرة .  يحدها من الشرق قرية السنديانة والدلوة ومن الغرب قرية العليقة وعين العلق ومن الجنوب قرية القادرية ومن الشمال قرية المغيّر وهي ملاصقة للطريق الواصل سوريا بفلسطين ويوجد فيها مدرسة ابتدائية ، وعمل سكانها البالغ عددهم قبل الاحتلال الإسرائيلي  1790 نسمة  بزراعة الحبوب والبقول والزراعات البعلية الى جانب تربية الابقار والماعز  ومن أهم العائلات التي سكنت القرية 
عشيرة العسافلي: وهم من قبيلة بني عساف التركمانية التي كانت تحكم لبنان في الفترة المملوكية وساعدت الأتراك العثمانيين على المماليك البرجية (الجراكسة) في معركة مرج دابق وكان مركزهم طرابلس وبعد ضعف الزعماء المحليين الأمر الذي منح الفرصة لآل سيفا الكردية ازدياد حقدهم وأطماعهم ببني عساف فاغتالوا الامير منصور العسافلي وهاجموا بشكل مفاجئ على بني عساف الأمر الذي اضطرهم على الفرار إلى جهات مختلفة ونها إلى بيروت ووادي التيم والجولان عام 1590 م ولها تواجد في قرية كفر نفاخ التركمانية الجولانية ولبنان والسويداء في الجنوب السوري – عشيرة كيخيا – عائلة شقيري المنتسبة إلى عشيرة الشقيرات من تركمان فلسطين (العشائر السبعة)  – عائلة علي جان – عائلة زيدان – عائلة مطر
  في 10حزيران عام 1967 وفي تمام الساعة الثانية ظهرا احتلتها  الكتيبة رقم 37  الإسرائيلية  بعد أن اشتبكت قوات لواء مندلر  المدرع الإسرائيلي مع 15 دبابة سورية ومع احتلالها مباشرة ابتدأت القوات الإسرائيلية بتدمير منازل القرية وتسوية معظم منازلها بالأرض ، وجلبت إليها الحكومة الإسرائيلية  حوالي 25 مستوطنا إسرائيليا من افراد الجيش الإسرائيلي لإقامة مستوطنة على أنقاض القرية  في العام 1968 إلا أنهم  لم يستقروا فيها وانتقلوا إلى قرية العليقة  بسبب أن الجيش الإسرائيلي أقام في القرية  اكبر قاعدة عسكرية له في الجولان، وحول معظم المناطق الاستراتيجية الى قلاع دفاعية ذات اكتفاء ذاتي ومترابطة مع المستعمرات التي انشاتها إسرائيل، إضافة إلى إقامة مجموعة متشعبة وكثيفة من الحواجز والموانع ومراكز المراقبة والرصد والاقنية المضادة للدبابات  التي تعرضت إلى قصف من قبل المدفعية والطائرات السورية في حرب تشرين عام 1973 حيث استطاع اللواء السوري رقم 51 من السيطرة على القاعدة العسكرية الإسرائيلية التي كانت مقرا للقوات الإسرائيلية في الجولان  ودارت فيها معركة قاسية جدا أدت الى انسحاب القوات الإسرائيلية وهروب قائد تلك القوات رفائيل آيتان منها وبعد سيطرة القوات السورية  على كفر نفاخ ومعظم أراضي الجولان  جرت  اشتباكات جديدة في تاريخ 6-9 تشرين بين اللواء السوري رقم 91 وفرقة المشاة الميكانيكية التي كان يقودها العميد حسن تركماني والكتيبة الإسرائيلية رقم679  اعتبرت من اعنف معارك حرب تشرين على جبهة الجولان المحتل حيث خسرت فيها إسرائيل 74 جنديا .

 المصادر:
شهادات احد أبناء قرية كفر نفاخ
الموسوعة العسكرية ج1 للمقدم هيثم الأيوبي
المعجم الجغرافي المجلد الخامس بإشراف العماد مصطفى طلاس
درر البيان في تاريخ الجولان لعبد الحكيم سلوم
 أرشيف مركز الجولان للنشر والإعلام/الجولان للتنمية


 موقع تذكاري يشير الى  قتلى الجيش الإسرائيلي في معركة كفر نفاخ عام 1973

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

يوسف احمد حسن

 

بتاريخ :

06/02/2009 10:24:31

 

النص :

وين العرب يشوفون اجمل بقاع الرض راجعين انشاء لله منصورين