بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
 24 ساعة في مجدل شمس
  03/09/2016

 24 ساعة في مجدل شمس


موقع الجولان

هأرتس/ بتصرف / أيمن ابو جبل


"لديكم بيئة نظيفة وشوارع جميلة، وحركة عمران كبيرة، لكن أجمل ما لديكم هو الانسان فيكم" بهذه الكلمات الجميلة،وصفت الصحفية الإسرائيلية" رونيت فيرد"  وزميلها المصور " دان برتس "زيارتها السريعة إلى الجولان قبل اسبوعين. لاعداد تقرير لزاوية الطعام التي تعدها لصحيفة " هأرتس". وكانت" رونيت" قد تواصلت مع الشاب وئام عماشة عبر مهندسة زراعية " نعمات " من كيبوتس "مروم غولان".حيث يعمل لديها في مزارع العنب. حيث تمت الزيارة واعدت تقريرا عن بعض الأمكنة المميزة في قرية مجدل شمس  ...

 ووصلت إلى مجدل شمس لإعداد التقرير وزارت فندق النرجس، ومطعم الياسمين ومطعم الواي ، والغرين ابل، وحلويات أبو جبل، ومخبز الجولان، ومطحنة القمح، وبستان التفاح التابع للسيد فايز ابو جبل ومزرعة الخضروات..  بعد قضاء يومين في ربوع مجدل شمس.
وتصف الصحفية في تقريرها الاجواء الليلة في مجدل شمس، والمأكولات الشعبية التي تعدها السيدة سعاد في مطعم الياسمين التي تديره وقالت " سعاد واولادها يعيشون في الطابق العلوي من بيت الحجر القديم الرائع الجمال، الذي يعود الى القرن التاسع عشر، وهو احد البيوت التي بُنيت باسلوب قديم ولا يزال يحافظ على رونقه وبنيانه، وفي الطابق الارضي الذي يستخدم كمطعم يضم عدة غرف مزينة باواني قديمة وابواب خشبية مرممة، بشكل فني رائع، واعمدة متينة من الخشب القديم تربط سقف المنزل، وبين الزوايا اواني وطناجر وادوات، كانت تستخدم للطبخ وتقديم الطعام، صنعها امهر النحاسين في البلدة قديما، الذين اشتهروا ايضاً في صناعة الخنجر المجدلاني المشهور الذي طغى اسمه في منطقة الشرق الاوسط كله..

وجبة طعام اعدتها السيدة سعاد الشاعر
وتضيف الصحفية " سعاد مداح/ الشاعر، فقدت زوجها في حادث عمل في تل ابيب قبل عشر سنوات، وقبل خمس سنوات بدأت هذه السيدة الجميلة في اعداد البيت القديم كمطعم لتعيل اولادها الثلاثة( ابنها الكبير يعمل في قطاع البناء في تل أبيب أيضا) وزبائن المطعم غالبيتهم من سكان البلدة ، وسياح عربا ويهود وأجانب  يأتون لتناول الطعام من طبيخ سعاد المميز والرائع. وفق طلبيات معدة سلفاً ."

السفرطاس
ومن اجواء الزيارة تصف الصحفية مميزات مطعم غرين ابل الذي تشبه اجواءه الحياة اللندنية في سفوج جبل الحرمون ، ومطعم الواي المكتظ بالزبائن خلال ايام الاسبوع ونهايته، وتسأل عن سبب التسمية" وتقول نقلا عن رواده واصحابه" كل ما يتعلق في حياتنا يخضع لسؤال " لماذا ؟ " من نحن ؟؟ لمن تعود هذه المنطقة؟؟ واسئلة اخرى حول الهوية ؟؟

فيلم اعلاني لمطعم الياسمين من اعداد ستار 2000

ومن المطاعم والحياة الليلة الصاخبة في مجدل شمس تنتقل الصحفية لوصف بساتين التفاح ومزرعة الخضروات التي يملكها السيد فايز ابو جبل حيث يقول بالم ووجع" لم يعد التفاح مصدرا للعيش" منذ اغلاق معبر القنيطرة يحاول بعض المزارعين اقتلاع اشجار التفاح والكرز والاعتماد على الخضروات التي تباع على الطرقات لمواجهة انخفاض الاسعار في السوق الاسرائيلية .

المزارع فايز ابو جبل


بطاقة عناوين لاجازة قصير في مجدل شمس
- فندق النرجس " فندق عائلي يضم 212 غرفة في طريق جبل الشيخ غرفة لليلة واحدة مع وجبه افطار شعبية بسعر 350 شاقل يقع فندق النرجس في مدخل قرية مجدل شمس الغربي في مرتفعات الجولان, حيث افتتح باوائل شهر أذار 2009 . يعتبر الفندق هو الاول في الوسط العربي في الجولان والاكبر بالمنطقة. يحوي الفندق 21 غرفة صممت على الطراز الحديث حيث يوفر كل اسباب الراحة والمتعة لرواده. الفندق مجهز بتدفئة مركزية ومعد لاستقبال حفلات ومؤتمرات تناسب حجمه. موقع الفندق المتميز يجعله نقطة انطلاق سهلة لزيارة عشرات المواقع السياحية والاثارية في الجولان اعتبارا من بحيرة طبرية ( 215 م تحت سطح البحر) وحتى قمم جبل الشيخ (اكثر من 2000م فوق سطح البحر). الفندق ينظم جولات لكافة المناطق وبأشراف مرشدين مختصين ومؤهلين.
- مطعم الياسمين للاكل الشعبي، مطعم بيتي رائع لصاحبته سعاد مداح الشاعر للحجز المسبق 0506651199
- حلويات ابو جبل احدة افضل محلات الحلوي التي تشبح الحلويات السورية في دمشق مقابل فندقر النرجس 046871515
- مخبز الجولان : مخبز عائلي للتوصية والحجز 0527405333
- سوق اليعفوري : سوق زراعي رائع، لبيع المنتجات المحلية الجولانية يوميا من ساعات الصباح الاولى وحتى ساعات بعد الظهر .
- غرين ابل Green apple Bar للحجز 046871400
- الوايWhy Bar احد اشهر البارات في مجدل شمس للاتصال 0522420094
- عسل حرمون : عسل طبيعي لصاحبة رامز رباح في مختلف الاوسمة للاتصال : 6983605–04, 7750310–050
- مطحنة قمح الحرمون " مطحنة القمح والبرغل والفريكا 5494953–050
 

 لم يعد التفاح مصدر عيش

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات