بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
محاضرة حول حقوق العمال في التأمين الوطني وكيفية التعامل مع المؤسسات ال
  02/11/2015


محاضرة حول حقوق العمال في التأمين الوطني وكيفية التعامل مع المؤسسات الرسمية".


موقع الجولان للتنمية / ايمن أبو جبل


حقوق العمال هي مجموعة من الحقوق القانونية تتعلق بالعلاقات التي تحكم العمال بأصحاب العمل. (أجور العمال، الحوافز والمشجعات المادية والمعنوية، ظروف عمل قانونية كريمة وأمنة. حصول العامل على كافة حقوقه ومستحقاته في حال الفصل او المرض او فقدان العمل نتيجة عجز صحي- او إصابة عمل – إعاقة – ضمان الدخل - افلاس رب العمل -ظروف عائلية حرجة تصيب الشريك او أحد الأولاد، حق العمال في الوقت الإضافي، وايام العطل والاعياد. الحق في الاجازة السنوية، حسب قانون الإجازة السنوية - اجازة المرض - مستحقات الأعياد- مصاريف السفر- قانون تعويضات الإقالة..
وبهدف الافادة والتوعية لبعض من الحقوق الاساسية التي يستحقها العامل فقد أقام "مركز قوة" التابع لمكتب الشؤون الاجتماعية في مجدل شمس في المجلس المحلي محاضرة حول حقوق العمال في التأمين الوطني، وكيفية التعامل مع المؤسسات الرسمية". ضمن سلسلة محاضرات وندوات ارشادية للمواطنين لنيل حقوقهم ومساعدتهم بالاستشارة القانونية، او مشاركتهم في ورشات عمل تساعدهم في تغير أوضاعهم، ومنحهم الأدوات القانونية اللازمة تساعدهم في تغيير أوضاعهم الحقوقية والاقتصادية.
وافتتحت الندوة المحامية حنان أبو صالح من " مركز قوة" والسيد رامز اسعد مدير مكتب الشؤون الاجتماعية في مجدل شمس، التي رحبت بالحضور، مؤكدة على أهمية التواصل بين قسم الخدمات الاجتماعية وبين الناس من اجل معرفة حقوقهم ونيل مستحقاتهم القانونية، وتمكنهم من استعادة إدارة حياتهم الاقتصادية والمعيشية في حالة تدهورها لاسباب وظروف صحية ومادية واجتماعية صعبة. مؤكدة على نية المكتب باستمرار هذه المحاضرات والمبادرات..
وقد القى المحاضرة المحامي مجدي عطيلة من مكتب مراقب الدولة ومندوب شكاوي الجمهور في كرات شمونة، والسيد كنج اسعد المسؤول عن مراقبة فروع التأمين الوطني في لواء الشمال.
حيث قدم السيد مجدي عطيلة شرحاً حول عمل المكتب وحقوق الجمهور في الاستيضاح حول قضاياهم ومشاكلهم عبر الهاتف او البريد الالكتروني او الفاكس، وشريطة تقديم أي شكوى خطياً الى مكتب شكاوي الجمهور ضد اي اطار او مؤسسة قانونية تعمل في الاطار العام( مؤسسات حكومية رسمية-) وحق كل مواطن بتقدم شكاوي بدون أي رسوم مالية.
وأشار الى ان شكاوي عديدة يستقبلها المكتب من سكان الجولان، وتم متابعة ومعالجة العشرات من هذه الشكاوي، مؤكدا على ان هناك عدم وعي لدى الناس في كيفية عمل المكتب، ومدى قدرته على توفير خدمات للجمهور، تغنيه عن أعباء اقتصادية هائلة هو بغنى عنها، في ظل وجود المكتب.
من جهته تحدث السيد كنج اسعد من مؤسسة التأمين الوطني الإسرائيلي مكتب القدس المركزي، والمسؤول عن مراقبة فروع الشمال، عن واجبات المواطن تجاه المؤسسة، حين يبلغ الثامنة عشرة من عمره، وعن مستحقات الطالب، وحقوق المواطن من المؤسسة، ومخصصات الشيخوخة، وفقدان العمل، او الإصابة بمرض، وقوانين التسجيل في مكتب العمل، ومستحقات البطالة.
يشار الى مركز قوة في الجولان يعمل على دعم العائلات التي تواجه ظروفا معيشية واقتصادية صعبة، ويواجهون صعوبات قانونية بسبب اللغة او قلة المعرفة بحقوقهم، او افتقارهم للمبالغ المالية لتحصيل حقوقهم من المؤسسات الرسمة ذات الصلة. ومركز قوة في الجولان هو واحد من سبعة عشرا مركزا في كل إسرائيل...

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات